إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ.

ابراهيم دادي في الجمعة ١٢ - نوفمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ.

عزمت بسم الله،

إن أكثر المسلمين يعتقدون أن المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، سوف يعود بعد أن تَوُفَّاهُ الله تعالى ورفعه إليه. إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ. آل عمران 55. نحن نعلم أن الله تعالى على كل شيء قدير، وأمره إذا أراده يقل له كن فيكون، لكن لما نتصفح كتاب الله تعالى ( القرآن العظيم) نجد أن الله تعالى قد أرسل الرسل تترا الواحد تلو الآخر، بداية من نوح عليه السلام إلى أن ختم بآخر الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،

أبدأ بالآية الكريمة التي قال الله تعالى فيها: وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا. النساء 159. أي أن من أهل الكتاب من يؤمن برسول الله عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، قبل موته ( أي قبل موت المؤمن بما جاء به عيسى) وليس بموت عيسى، لأن عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، قد توفاه الله تعالى، وسوف يكون شهيدا على كل من آمن به سواء قبل أن يتوفاه الله تعالى أو بعد أن توفاه. والدليل قوله تعالى: مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ. المائدة 117.
أما إذا كانت الآية 159 النساء. تدل على عودة المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، حسب أغلب المفسرين، فإن السؤال الذي يُطرح ما مصير الآية الكريمة التي يقول الله تعالى فيها: مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا. الأحزاب 40. ما معنى (وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)؟؟؟
فإذا كان المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، سيعود كما يعتقد ذلك أكثر المسلمين فإنه سيكون هو خاتم الأنبياء وليس النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.
لأن المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، كان نبيا ورسولا إلى بني إسرائيل. فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا* قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا. مريم 30. زد على ذلك فإن المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، قد بشر برسول يأتي من بعده. وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ. الصف 6. أما محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، فلم يبشر برسول يأتي من بعده حسب القرآن العظيم. ونجد أن الله تعالى قال:
لقد أخذ الله تعالى من النبيين ميثاقهم حسب ترتيبهم الزمني. وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا. الأحزاب 7.
و قد ذكر أخذ الميثاق من النبيين في موضع آخر و هو قوله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ. آل عمران: 81. وهذا الميثاق في نظري هو تكليفهم بتبليغ وحدانية العبادة لله تعالى لأن الكتب السماوية كلها تدعوا إلى وحدانية الله تعالى.

أما عودة المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، بعد أن توفاه الله تعالى فلا نجد لها إشارة واضحة في القرآن العظيم. والله أعلم.

لننحدر إلى لهو الحديث لنرى ما جاء في البخاري، وأبدأ بالرواية التي تقول إن الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، قد رأى في المنام المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، والمسيح الدجال، إليكم الرواية:
3256 حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة حدثنا موسى عن نافع قال عبد الله ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال فقال إن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية وأراني الليلة عند الكعبة في المنام فإذا رجل آدم كأحسن ما يرى من آدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه رجل الشعر يقطر رأسه ماء واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت فقلت من هذا فقال هذا المسيح بن مريم ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا أعور العين اليمنى كأشبه من رأيت بابن قطن واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت فقلت من هذا قالوا المسيح الدجال تابعه عبيد الله عن نافع
صحيح البخاري ج: 3 ص: 1269 قرص 1300 كتاب.

قبل عودة المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، هناك مسيح دجال الأعور.

6598 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بُعِثَ نَبِيٌّ إِلَّا أَنْذَرَ أُمَّتَهُ الْأَعْوَرَ الْكَذَّابَ أَلَا إِنَّهُ أَعْوَرُ وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ وَإِنَّ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَكْتُوبٌ كَافِرٌ فِيهِ أَبُو هُرَيْرَةَ وَابْنُ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
صحيح البخاري - (ج 22 / ص 32) المكتبة الشاملة.

ما الهدف من عودة المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،

ليكون حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد. كل ذلك استنادا إلى رواية أبي هريرة الواردة في البخاري: 3192 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الْوَاحِدَةُ خَيْرًا مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ{ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا }.
صحيح البخاري - (ج 11 / ص 266)المكتبة الشاملة.

لا تعليق لي على الروايات البخارية، لكن الذين يذكرون المسيح الدجال في صلاتهم، فصلاتهم في اعتقادي مشكوك فيها، لأن فيها ذكر لغير الله تعالى. قال رسول الله عن الروح عن ربه: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمْ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي(14). طه. فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنْ الْمُعَذَّبِينَ(213). الشعراء.
وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ(117).المؤمنون.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
اجمالي القراءات 413