مسابقات المثالية

رضا البطاوى البطاوى في الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

مسابقات المثالية

من مخترعات القوم فى عصرنا ما يسمى بمسابقات المثالية مثل مسابقة التلميذ المثالى والمعلم المثالى والطالب المثالى والعامل المثالى والأم المثالية

المسابقة تعنى من هو الأفضل أو الأحسن وهو ما يدخلها تحت بند المحرمات لأن فى كل المسابقات مطلوب من المتسابق تقديم ما يدل على مثاليته وهو ما يعنى أنه يزكى نفسه والمراد يشكرها ويمدحها وهو ما نهى الله عنه بقوله :

"فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"

فى المجال التربوى خاصة فى بلادنا تؤدى تلك المسابقات إلى تعليم الطالب أو المعلم الأخلاق السيئة فينشر عيوب المتسابقين معه أو يقوم بالوقيعة بينهم وبين بعضهم أو بينهم وبين لجان التحكيم زد على هذا أنها تنشر الحقد والكراهية بين الطلاب مع كونهم أصدقاء أو صديقات  كما أن تلك المسابقات يكسبها ليس الأفضل فى كل الأحيان وإنما يكسبها من لديه علاقات أفضل مع أعضاء اللجنة

أعضاء لجان التحكيم هم الآخرون لا يلتزمون حرفيا بالشروط فمثلا إذا كان المتسابقون فيهم من هو أوسم أو وصولى فإنه يفوز حتى ولو كان فى المتسابقين من هو أفضل منه علما وخلقا أو كانت المتسابقات فيهن من هى أجمل ومتكلمة فإنها تضمن الفوز لأنهم ولأنهن سيقابلون مسئول أكبر وهذا المسئول لا يريد من يتعبه بالأسئلة أو يحرجه وإنما يريد من يثنى عليه ويقابله بابتسامة عريضة والمثال الأشهر فيما يسمى بلاد القبط هو اختيار راقصة أما مثالية وهى لا تجيد القراءة والكتابة مع أن من شروط كل مسابقات المثالية أن يكون المثالى أو المثالية متعلم يجيد على الأقل القراءة والكتابة فضلا عن الأخلاق المطلوبة

المثالية المعروفة عند الناس وهو الشخص الذى لا يخطىء هو وهم لا وجود له فكما قيل كل ابن آدم خطاء وخيرهم من يتوب

فى مدارسنا وجامعاتنا أصبحت المشاركات خاصة من قبل المعلمين قليلة مع أنها مسابقات سنوية لأن الفائزين يكونون معروفين مسبقا  فى الغالب وقد شاركت منذ عقود مضطرا فى بعض تلك المسابقات حتى لا يتم تحويل مدير أو ناظر المدرسة للتحقيق بسبب عدم مشاركة المدرسة فى المسابقة فكنت أذهب دون حمل أى شىء منعا للعقاب الذى سيقع على المدير أو الناظر وأقول لهم سبب المشاركة فحفظونى عدة سنوات بالقول تعال وقع حضور وانصراف

منذ سنوات لم يعد أحد يتوعد مدراء المدارس بالعقاب وإنما يرسلون الخطاب ولا يذهب أحد سوى من له علاقة بلجنة التحكيم ويعلمونه أنه سيفوز ولا يشارك غيره إلا من لديه حاجة فى نفسه أو يظن أن الأمور بخير وأنه العدل موجود فيذهب مرة ولا يذهب بعدها

اجمالي القراءات 4290