يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ.

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الجمعة ١٠ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

عزمت بسم الله،

6

إن الله تعالى أرسل أنبياء ورسلا، وكان الاتصال بهم عن طريق الوحي، إلا موسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، فقد كلمه الله تعالى تكليما. وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا. النساء 164. وباقي الأنبياء والرسل كان الروح الأمين ( جبريل) هو الواسطة بين الله ورسله. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَكَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا. النساء 163. ومن بين الرسل خاتم الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، فقد أوحى الله تعالى إليه القرءان ولا شريك له، ونزل به الروح الأمين على قلبه لينذر قومه. وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ. الشعراء 195. ونهى الله تعالى رسوله أن يطيع الكافرين والمنافقين، وأمره أن يتبع ما أوحى إليه، ولا يتبع أهواء الكافرين والمنافقين. وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا.الأحزاب 48. وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا. الكهف 28. ومما أوحى الله تعالى إلى خاتم الأنبياء أن يتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين. ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. النحل 123. وأمره الله تعالى أن يصبر مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجه الله تعالى، ولا تتحول عنهم ابتغاء زينة الحياة الدنيا. وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا. الكهف 28. وما يلفت النظر أن الله تعالى حذر النبي من طاعة الكافرين والمنافقين وأعلمه سبحانه أنه عليم حكيم. يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا.الأحزاب 1. وهدد الله تعالى آخر الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، من أن يتقول على ربه فيحل أو يحرم ما لم يأذن به الله تعالى، أو أن يشرع أو يفتي في شيء من خارج القرءان العظيم. فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ* وَمَا لا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ* وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ* وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ* تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ* وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ* ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ* فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ* وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ* وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ* وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ* وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ* فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ. الحاقة.52.

فهل بعد هذه الآيات البينات المحكمات يمكن لرسول الله تعالى أن يتقول على الله فيحل حراما أو يحرم حلالا؟؟؟

ثم يأتي محمد بن إسماعيل البخاري لينقل لنا روايات تخالف ما أنزل الله تعالى على رسوله، مثل تحريم الوصية للوالدين والأقربين، أو تبديل حكم الله تعالى على الزانية والزاني رجما بالحجارة حتى الموت، وتعطيل حكم الله سبحانه الذي هو العذاب بالجلد مائة وللإماء النصف، ولزوجات النبي إن أتين بفاحشة الضعف. يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا. الأحزاب 30. ولقد حذر الله تعالى المؤمنين كذلك من الافتراء على الله الكذب وتحريم ما أحل الله أو يحلوا ما حرم سبحانه. وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ. النحل 116. إن من رجال الدين من ينقلون عن مشايخهم ما يخالف كتاب الله تعالى، وينسبوه إلى قول الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، وهو براء من ذلك، وهم بذلك يفترون على النبي وعلى الله الكذب وهم يعلمون. وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ. آل عمران78. ولقد حكم الله تعالى على هؤلاء فقال سبحانه: فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ.آل عمران 94. ولقد اعتبر الله المفترين على الله الكذب أنهم يقترفون إثما مبينا. انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُّبِينًا. النساء 50. ويعتبر ذلك من الشرك بالله وبما أنزل من الكتاب. وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ. يونس 60.

ختاما قال رسول الله عن الروح عن ربه: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ. ص 23. وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى* قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا* قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى. طه 126. صدق الله العظيم. والنسيان هنا ليس حفظ القرءان ونسيانه كما يفهم الكثير، إنما النسيان هو الإعراض عن ذكر الله واتباع لهو الحديث المفترى على الله ورسوله.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى.

اجمالي القراءات 5922