من هو المخلوق الذي لم يمت منذ أن خلق؟

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الإثنين ٢١ - أغسطس - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً

عزمت بسم الله،

كنت أستمع لتلاوة القرءان فتوقف سمعي في الآية  14 و 15 من سورة الأعراف حيث جاء فيها: وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ(11)قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(12)قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنْ الصَّاغِرِينَ(13)قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(14)قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ(15)قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ(16).الأعراف.

أوقفت الترتيل، لأن فكري توقف عند طلب إبليس واستجابة الله تعالى له: (قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) (قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ). ثم بدأت أجمع الآيات التي دار الحوار فيها بين الله تعالى وإبليس ( قبل أن يصبح رجيم).

 

الأسئلة التي دارت في خاطري هي:

ـ نستنتج من هذه الآيات أن إبليس حي لم يمت بعد، فهو من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم، فهو إذن المخلوق الوحيد الذي عمر أكثر من جميع خلق الله تعالى ولا يزال.

ـ إن الله تعالى أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين، فإذا سلمنا بأن إبليس لم يكن من الملائكة كما هو معلوم في التراث،  فلماذا يحاسبه الله تعالى عن عدم السجود لآدم لأن الأمر كان للملائكة؟؟؟

ـ إذا كان اعتراف إبليس أنه خلق من نار وآدم ( الإنسي) من تراب، فمن أية مادة خلقت منها الملائكة؟؟؟

ـ إذا كان الله تعالى خلق الجن والإنس ليعبدوه فما دور الملائكة في العبادة؟؟؟

ـ وإذا تدبرنا نفس الآية نجد أن الله تعالى قال لإبليس  (  مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ)  لم يرد في القرءان الأمر بالسجود لإبليس وحده، والأمر بالسجود في كل الآيات كان للملائكة فقط، فهل إبليس من الملائكة؟؟؟   

 

لنر آيات أخرى لعلنا نستنتج شيئا منها:

 

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِإِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(28)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ(29)فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(30)إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ(31)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ(32)قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(34)وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(35)قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(36)قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ(37)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(38)قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(39)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ(40).الحجر.

 

قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَاسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ(75)قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(76)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(77)وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(78)قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(79)قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ(80)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(81)قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(82)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ(83).ص.

 

نلاحظ أن إبليس طلب من الله نفس الطلب في الآية 14 الأعراف، 36 الحجر و79 ص.  أن ينظره إلى يوم البعث، أي يوم الدين.

ويجيء الجواب من رب العالمين: فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ* إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ) 15 الأعراف،38 الحجر، 81 ص. أي إلى يوم البعث.

 

ومما يدل على وجوده معنا قوله تعالى منذرا عباده:

يَابَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ(27).الأعراف. وهذا من الأدلة التي تثبت وجوده حيا إلى يوم البعث.

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا(50).الكهف.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 15284