صراع الصحابه على السلطه
في الرد على الدكتور محمد راتب النابلسي

على على في الجمعة ١٥ - يوليو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً

الرد علي عباد التراث والاحاديث المنسبوبه للنبي عليه السلام .....

قال الله تعالي في كتابه العزيز ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا(135) ﴾

قد ياخذك العجب وقد تدهش وانت تري كيف تزيف الحقائق التاريخيه وكيف يتوقف العقل والتفكير  عند من يدعون انهم فقهاء والمتحدثون  المحتكرين  باسم الله وهم العارفون بكتابه حلاله وحرامه فلا  يجوز لك ايها الانسان المسلم ان تتفكر الا من خلالهم ولايجوز ان تفهم دينك الا من خلالهم والا اصبحت خارج عن المله الشاق لعصا الجماعه المثير للفتنه والمتحدث باسم الشيطان ليتم قطع راسك في الاخير باسم الرده .

في تصفحنا لموقع الدكتور محمد راتب النابلسي في شرحه  حديث خيركم قرني ثم الذين يلونهم .... ونحن ننقل لكم ماورد في السوال والجواب ومن ثم التعقيب ...

ماورد في موقع الدكتور النابلسي

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 205 - 207 ) : خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم…..

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2005-09-18

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

 

شهادة النبي eبخيرية القرون الثلاثة الأولى

 

 أيها الإخوة الكرام، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

 

(( خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَكُونُ بَعْدَهُمْ قَوْمٌ يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ، وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ، وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ، وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ ))

 

[متفق عليه ]

 بادئ ذي بدء، أيها الإخوة، شهد النبي صلى الله عليه وسلم لقرنه بالخيرية، وشهد بالقرن الذي يليه بالخيرية، وبالقرن الذي يلي القرن الذي يليه، ثلاثة قرون شهد لهم النبي بالخيرية، قد يقول قائل: نحن في أعلى درجة من الوسائل والمواصلات، والاتصالات والأثاث، فالحقيقة أن الخيرية هنا لا علاقة لها بالدنيا، إنسان خيّر، أي إنسان عرف الله وطبق منهجه، وسعد بهذا التطبيق في الدنيا والآخرة، لو أننا أردنا مقياس الدنيا خير القرون هذا القرن، العالم كله سطح مكتب، اتصالات، وسائل رفاه، مركبات، طائرات، يخوت سفن، الدنيا كلها فتنة الآن.

 

 

معنى الخيرية

 

 إن الخيرية لا تعني خيرية الدنيا، ومتاع الدنيا، ومال الدنيا، وجمال الدنيا، ولكن الخيرية تعني أن هؤلاء الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم كانوا من خيرة البشر ، وأنهم ربّوا جيلاً أيضاً على شاكلتهم، وهذا الجيل ربى جيلاً آخر على شاكلته.

إذاً:

 

(( خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ))

 هذا الكلام له معنى وأبعاد كثيرة، ولا تستطيع أن تفهم القرآن بخلاف ما فهمه الصحابة الكرام، فالمقياس ما جاء في الكتاب والسنة، وبفهم القرون الثلاثة الأولى، مع أنه لا يستطع أحد الآن أن يلغي آية، لكن يحتال على الآية بتأويلها على غير ما أراد الله، فالضابط لهذا الموضوع أن القرآن يجب أن نتخذه منهجاً، وكذلك سنة النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن لا بفهمنا، ولا بتأويلنا ولا بأهوائنا، ولا بمصالحنا، ولكن بفهم الرعيل الأول والثاني والثالث، لذلك عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

 

(( تَسْمَعُونَ وَيُسْمَعُ مِنْكُمْ، وَيُسْمَعُ مِمَّنْ يَسْمَعُ مِنْكُمْ ))

 

[ رواه أحمد في مسنده وأبو داود والحاكم في المستدرك]

 الحق صافٍ.

 

(( سيكون من بعدي خلفاء ، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ثم يؤمر القحطاني

 

(( فو الذي بعثني بالحق ما هو دونه ))

 

[ رواه الطبراني عن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده ]

 

(( سيكون من بعدي خلفاء ))

 يتبعون نهج النبي صلى الله عليه وسلم،

 

(( ومن بعد الخلفاء أمراء ))

 ، باتّباعٍ أقلّ، لكن نظامهم عادل،

 

(( ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة )

التعقيب على شرح الدكتور النابلسي نورد له بمقتطفات ماحدث بين الصحابه في الصراع على السلطه وحب الدنيا والذين يعتبرون عن ابتاع التراث هم من نقل الينا الدين الصحيح ....

الصراع على السلطه لقد تحركت الفتنه بين الصحابه منذ ولاية عثمان اذ استغلته عشيرته بنو اميه وسيطرت على مقاليد الحكم فقامت الثوره ضده وانتهت بمقتله وانتخاب علي بن ابي طالب للخلافه من قبل المهاجرين والانصار ولم تبايعه قريش في مكه واعلنت الحرب ضده تحت شعار المطالبه بالاقتصاص من قتلة عثمان وانقسم المسلمون الي فريقين .. فريق بجانب علي وفريق وقف بجانب بني اميه  ووقعت بين الجانبين حوادث جسام فرقت المسلمين وقسمتهم الي شيع واحزاب ومن اهم الاحداث :

1-   ثورة الاموين ومن لف معهم من قريش في مكه ضد علي وهو هاشمي لاعتبارات قبليه متوارثه من العصر الجاهلي , وقد تطوع الانصار اهل المدينه في جيش علي لمواجهة جيش السيده عائشه وطلحه بن عبيدالله وفي المعركه التي دارت بينهم في الكوفه قتل فيهاا اكثر من خمسة عشر الف من الجانبين وانتهت بانتصار جيش علي .

2-   اعلان معاويه العصيان ضد ولاية علي ونشوب معركة صفين بينهماا والتي انتهت بالتحكيم الذي قام على الغش والخديعه من جانب الصحابي عمرو بن العاص وانقسمت الدوله الاسلاميه قسمين الاولي في الكوفه والثانيه في الشام

3-   ظهور فرق الخوارج واعلانهم العصيان ضد علي ومعاويه فقتلوا عليا ونجا منهاا معاويه .

4-   استخلف معاويه ابنه يزيد المعروف بفسوقه وفجوره فقامت المعارضه ضده وخروج الحسين عليه وانتهت بمجزرة كربلاء وقتل فيها ستة عشر رجلا من اولاد فاطمه .

5-   اعلان عبدالله بن الزبير استقلاله بالجزيره العربيه ورفض مبايعة يزيد وانتهت المساله بواقعة الحره والتي استبيحت فيها المدينه 3 ايام .

6-   وقام جيش يزيد بعد احتلال المدينه بمهاجمة مكه ورمي الكعبه بالمنجنيق واحراقها .

-         طبعا الوقائع كثيره وللاحداث تفاصيل ولكن اوردنا مختصر منها لنضعهاا امام  من يدعون بخير القرون  وهل يتناسب شرح الحديث كما سبق مع الوقائع التاريخيه.

  ولكم الشكر

اجمالي القراءات 13970