تجربتى بين فيهما فجاهد ولا تنهرهما

رضا البطاوى البطاوى في الثلاثاء ١٩ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً

تجربتى بين فيهما فجاهد ولا تنهرهما

منذ سنتين أو يزيد وأنا أخوض تجربة الكبر مع والدتى والكبر قد لا يكون مشكلة كبيرة أو عويصة عندما يتعلق بأمراض جسدية حتى ولو كانت مثلا شللا فى الأطراف وهى تجربة خضت جزء صغير منها مع والدى عندما كان مشلولا شللا نصفيا فى أواخر سنى حياته منذ أكثر من35 سنة فعندما كانت أمى تذهب للتسوق أو لعمل الخبز عند خالاتى أو جدتى كنت أفعل مع أبى كما رأيت أمى تفعل  عندما يريد التبول أو التبرز فقد كنت أضع الكرسى المخروق الوسط وتحته طاجن ثم أقوم بإنزال أبى من على السرير أو أقيمه من على الكنبة وأرفع ملابسه وأجلسه على الكرسى ثم أقوم بتطهيره بالماء ثم إعادته مكانه مع قلب الطاجن فى دورة المياه وغسله

 كانت تلك مرات قليلة ولكنها لم تكن متعبة سوى لدقائق قليلة

الأمر اختلف مع أمى فليس أمراضها الجسدية تؤلمها حاليا لأنها دخلت فى مرحلة أرذل العمر حيث بدأ النسيان التدريجى لما تعرفه

منذ ثلاث سنوات تقريبا بدأ نسيان الأماكن على وجه الخصوص وأصبحت لا تتذكر أثناء غيابى عنها سوى مكانين تقول لمن يجالسها من النساء أو الأولاد أو غيرهم أن المدرسة التى أعمل بها فيهما

 هذه المرحلة لم تكن فيها أى متاعب بالنسبة لى ولا لأسرتى  ثم بدأت المرحلة الثانية فى العام التالى وهى أنها أصبحت تنكر أن البيت الذى نعيش فيها هو بيتنا وتطلب من الجالسين معها أن يذهب بها لبيتها  أو تخرج هى وتقوم بالبحث عن البيت فى الشوارع وكثيرا ما كانت تجادل النسوة أو من فى الطريق  فى مكان البيت  وهنا كانت المشكلة سهلة فاتصال من زوجتى بى فى المدرسة حيث أترك العمل وأذهب مشيا أو على دراجة بخارية مع أحد الزملاء وأقوم بتهدئتها بالكلام أو بأخذها للسير من طريق  أخر ثم العودة بها إلى البيت مرة أخرى على أننا ذهبنا لبيتها الذى تريده

 فى أحيان كانت تتقبل الأمر وفى أحيان أخرى كانت تتحدث وتقول أننى أضحك عليها

وقد بدأت المشكلة الكبرى وهى خروجها دون معرفة الأسرة للبحث عن البيت فى أثناء تواجد الزوجة فى السوق والأولاد فى المدارس وكان أهل الحى يعيدونها  أو يقعدوها عندهم أو يقعدون معها على باب بيتنا أو أبواب بيوتهم

 ثم بدأت تغير من حكاية البيت إلى حكاية موتى أو إصابتى فى حادثة فكانت تبكى حتى أعود من المدرسة فى نهاية العمل أو بعودتى فى أثناء العمل

نشأت المشاكل بسبب تجربة النسيان وأصبح البعض يتهمنى بالإهمال فى علاجها وطالبنى الكثيرون بعلاجها عند طبيب نفسى ومع معرفتى أن هذه مرحلة لابد منها ولا يوجد علاج لها إلا أنى اضطررت للذهاب بها للطبيب فكتب حبوبا مهدئة ورغم أن العلبتين كانت تنتهيان فى أسبوع أو اثنين على الأكثر إلا أن الرغبة فى عدم تعويدها على المهدئات غلبتنى فلم استهلك الحبوب إلا عندما كانت تبكى أو أكون فى مهمة عمل تستوجب غيابى طويلا والطويل هنا ست أو سبع ساعات

إلى هنا كان الأمر سهلا وظل سهلا حتى أصيبت بإسهال استمر معها شهرا أو يزيد وكانت تصحو منه ليلا فتصرخ بسبب نزول بعض البراز فى التبان وكان هذا الصراخ يتكرر عدة مرات كل ليلة وكان الطبيب والطبيبة قد يئسوا من علاجها وقالوا إنها ستموت فى غضون أيام معدودة فقد تم تجريب كل أدوية الإسهال ولكنها لم تجد نفعا وتوقفت إحدى الحقن عن السريان فى العرق فوفقنى الله إلى حل وهو أن أدوية علاج فقر الدم ومواد الطعام الحديدية وشراب الحلبة تسبب الإمساك وقد جربتها وجربها أولادى وزوجتى عدة مرات ومن ثم اقترحت على نفسى أن أجرب العسل الأسود ومعه العسل النحل وشراب الحلبة فى علاجها وبالفعل نجحت التجربة فى منع الإسهال الذى كان يعود كلما قللت كمية العسل الأسود فى الحلبة ومع مرور الأيام تعودت معدتها وعادت لطبيعتها إلا أن القدرة على التحكم فى التبرز انتهت وإن كانت القدرة على التحكم فى التبول ما زالت على حالها

 نتج من الإسهال  المشاكل التالية :

-        اختلال طبيعة النوم

-        الصراخ والصوات  بدلا من النداء

-        زيادة النسيان فانتهى العالم عندها إلا مكان واحد وأصبحت تتذكر نفسها أحيانا وتنسى أحيانا وتتذكرنى أنا وجدتى أحيانا وتنسى أحيانا أخرى    

-        النداء المتكرر على وأنا بجوارها على السرير كى تنام وهى لا تنام حاليا إلا قليلا ومع كلامى لها وجعل يدى فى يدها تقوم بالنداء كل عدة دقائق مرة ومن ثم أصبحت لا أنام وإن نمت فدقائق قليلة جدا أصحو منها على النداء

-        أثناء الصحو نهارا لا تقتنع بكلام أى أحد  وتظل تنادى على ومن ثم يكون على العودة من المدرسة ثلاث أو أربع مرات لتهدئتها ولكنها إن لم تنم فأخر تهدئة الأخرين لها نصف ساعة أو تركها تتحدث أو تصرخ  حتى أعود بالاتصال أو من غير الاتصال  وقد هدى الله ابنى إلى تسجيل كلامى المعاد معها على هاتفه ولكنها اقتنعت به مرة واحدة على أنى من أتكلم معها لكون نظرها ضعف جدا جدا ثم قالت له أنه يضحك عليها وأننى غير موجود  وهداه الله مرة أخرى إلى تقليد صوتى ولكنها فعلت نفس الشىء صدقته لمرة ثم قالت نفس الشىء  وقد فقدت نظرها كثيرا فى العام الأخير بحيث إنها تشعر بالضوء فقط والاظلام ومع الكشف الطبى وجد أن المخدر الذى ستأخذه فى عملية إعادة النظر سيؤدى بها للوفاة نتيجة مرضها بالقلب

-        أصبح النداء على فى كل وقت تقريبا حتى وأنا فى داخل دورة المياه وأنا آكل بعد أن أطعمها أولا مع الأولاد وأمهم ومع توقيع الكشف الطبى مرة ثانية عليها وكتابة مهدئات ومنومات فإن تلك المهدئات والمنومات لم تعد تأتى بفائدة فهى لا تمنع النداء ولا تأتى بالنوم

من خلال تلك التجربة أتحدث عن المسائل التالية :

المسألة الأولى :قوله تعالى " ولا تنهرهما " تفسيره المعروف عدم نهرهما عن شىء وهو كلام لا يتفق مع حالة الصراخ والصوات فلا يمكن أن يترك الأبوان بلا نهى عن هذا المنكر خاصة عندما يترتب عليه إزعاج الأولاد النائمين ليلا الذين سيذهبون لمدارسهم صباحا وأيضا إزعاج الجيران واستيقاظهم على الصراخ والصوات حتى أنهم يأتون لدق الجرس لظنهم أننا لسنا معها فى الحجرة وأيضا كلام لا يتفق مع اللطم والبكاء بسبب ظن موت الابن أو الابنة

بالقطع هذا النهى عن المنكر موجود فى قوله تعالى "وانه عن المنكر "   

صحيح أن الأب أو الأم يستجيبان بالتذكير ولكنهما يعودان ولكن تقليل الصراخ والصوات  أفضل من كثرته وكذلك الأمر فى اللطم

المسألة الثانية : الحديث" ففيهما فجاهد" فهو رغم أنه ليس صحيح المعنى لأن المفروض هو أن المعنى الصحيح يكون فى الأبوين فى أرذل العمر فالقيام على مصاحبتهم بالمعروف فيها تستلزم أمورا منها قلة النوم أو الاستيقاظ عدة أيام بلا نوم  وترك العمل مما يعنى أن هناك حكم فى الإسلام معناه :

من لديه أب أو أم فى أرذل العمر فى بيته يقيم معهما فى البيت إذا كان ابنا وحيدا أو ابنة وحيدة ويتقاضى راتبه من جهة عمله  دون ذهاب للعمل

وأما إذا كان للأب أو الأم أولاد عدة ويسكنون فى بلد واحد فهم يتبادلون الخدمة حسب العدد كل واحد يوم وليلة أو واحد نهار والثانى ليل وهكذا وإما إن كان يسكنان عند واحد وبقية الأولاد فى بلاد متفرقة  فهو يعطى إقامة مع أخذ الراتب فى بيته

 المسألة الثالثة وجوب تعاون الأسرة والجيران مع الابن خاصة فى حالة قلة نوم الأب أو الأم الموجودة عنده  بمجالستهم والقيام على خدمتهم رحمة بالابن أو الابنة من قلة النوم التى قد تؤدى به إما للسقوط مريضا أو لقيامه بعمل جريمة فى الأب أو الأم نتيجة فقدانه التركيز من قلة النوم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة " وتعاونوا على البر والتقوى "

 المسألة الرابعة جماع الزوجة فنتيجة عدم النوم والنداء المستمر من قبل الأم والأب وعدم إفادة المهدئات والمنومات فى إنامة الأب والأم  وإقامة الابن مع أمه أو أبيه باستمرار ففى أثناء الجماع تنادى الأم أو ينادى الأب وقد يصرخ أو يلطم فهل يترك الزوج زوجته أثناء الجماع أم لا ؟

فى كلا الحالين هناك ضرر يقع على نفسية الزوجة إن تم تركها وضرر يقع على الأب والأم إن لم تتم الاستجابة للنداء والصراخ وضرر أخر يقع على الجيران

أعتقد أن الحل يكمن فى وجود سرير الأب أو الأم بجوار سرير الزوجين مع وجود حجاب أى ستارة  لمنع الرؤية  وقد يكون لدى أحدكم حل أخر أنجع من هذا

 المسألة الخامسة علاج من هم فى أرذل العمر بالمهدئات والمنومات

أعتقد أن هذه المسألة وهى التدخل الطبى النفسى هو مسألة غير مفيدة بل ضارة فى تلك المرحلة فهى تدخل الكبار فى مرحلة من الادمان لدرجة عدم فائدة العلاج ومن ثم فالنوم الطبيعى ووجود الأبناء حول الأب والأم وكذا الأحفاد والجيران هو العلاج الناجع فالعلاج هو تحدى لقدر الله الذى قرره فيمن يدخل مرحلة أرذل العمر 

 المسألة السادسة عدم علاج مرض لأن العلاج يترتب عليه ضرر أكبر فنظر الشخص البالغ أرذل العمر الذى ضعف يمكن علاجه وإعادته بعملية ولكن عودة النظر يترتب عليها ضرر كبير وهو قيام الشخص بالخروج من البيت والتعرض للتوهان فى الطرق أو لحدوث حادثة من سيارة أو دراجة أو حيوان له أو سقوط من على السلالم أو لأن القيام بعمل العملية سيؤدى للوفاة

المسألة السابعة شهادة صاحب أرذل العمر لا يؤخذ بها لأن ينسى ولا يتذكر سوى نادرا وما يتذكره ليس أمورا قديمة فقط وإنما فى أحيان قليلة أمور جديدة ويزيد أنه هناك كثيرا من التخيلات حيث يقوم بتكليم أشخاص ميتين أو لا وجود لهم أمامه على أنهم موجودون وهو ما يذكرنا باللعب الايهامى عند الأطفال ولا يجب أن يعرضه القضاة للشهادة على الإطلاق حتى ولو طالب بها أحد الخصوم لأنه لن يخرج منه بأى فائدة وإنما ضرر للقاضى ومن معه حيث سيصابون بالصداع

المسألة الثامنة الصلاة وصلاة من فى أرذل العمر هو غير مكلف بها إلا إذا تذكرها ولكنه بعد دقائق سينسى كما أنه قد يتم تطهيره بالوضوء أو الغسل ومع هذا يتبول أو يتبرز بدون أن يشعر أو يخرج ريحا وهو لا يشعر ومن ثم يصلى ومن ثم صلاته هو غير مكلف بها لعدم العقل ولكن إذا صلى عند احدى لحظات التذكر لا يمنع من الصلاة وإن كان غير طاهر    

 

 

اجمالي القراءات 7565