فقرأ فيها إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة
ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك...

Brahim إبراهيم Daddi دادي في السبت ٢٤ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

 

 

ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك...

 

3793 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب <لكتاب فقرأ فيها إن ذات الدين عند الله   الحنيفية  المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه ولو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد روى قتادة عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال لأبي إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن.

سنن الترمذي ج 5 ص 665.

 

باب من فضائل أبي بن كعب رضي الله عنه     3898 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وفيها إن ذات الدين عند الله   الحنيفية  المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد رواه قتادة عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن .

سنن الترمذي ج 5 ص 711.

 

 هذان حديثان منسوبان إلى الصحابي الجليل أبي بن كعب كاتب الوحي عند نزوله تحت إشراف و مراقبة النبي محمد عليه أصلي و أسلم.

و من جهة أخرى روي أن النبي عليه الصلاة و التسليم كان يصلي )  بما ورد من لو أن لابن آدم....إلى آخره فهل هذا من القرآن المرفوع أو المنسوخ؟

فإذا صح أن هذا حديث فهل تصح الصلاة بالحديث؟

هل مثل هذه الرواية وضعت للتشكيك في كتاب الله؟ أم صحيح هو حديث حسن صحيح؟

 

بن الخطاب الغد حين بويع أبو بكر في مسجد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  واستوى أبو بكر على منبر رسول الله  صلى الله عليه وسلم  تشهد قبل أبي بكر ثم قال أما بعد فإني قلت لكم أمس مقالة لم تكن كما قلت وإني والله ما وجدتها في كتاب أنزله الله ولا في عهد عهده إلي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ولكني كنت أرجو أن يعيش رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال كلمة يريد حتى يكون آخرنا فاختار الله لرسوله الذي عنده على الذي عندكم وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولكم فخذوا به تهتدوا لما هدي له رسول الله أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء أخبرني عوف عن الحسن قال لما قبض رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ائتمر أصحابه فقالوا تربصوا بنبيكم  صلى الله عليه وسلم  لعله عرج به قال فتربصوا حتى   ربا بطنه  فقال أبو بكر من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت أخبرنا محمد بن عمر حدثني مسلمة بن عبد الله بن عروة عن زيد بن أبي عتاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال اقتحم الناس على النبي  صلى الله عليه وسلم  في بيت عائشة ينظرون إليه فقالوا كيف يموت وهو شهيد علينا ونحن شهداء على الناس فيموت ولم يظهر على الناس لا والله ما مات ولكنه رفع كما رفع عيسى بن مريم  صلى الله عليه وسلم  وليرجعن وتوعدوا من قال إنه مات ونادوا في حجرة عائشة وعلى الباب لا تدفنوه فإن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لم يمت أخبرنا محمد بن عمر حدثني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم قال لما قبض رسول الله  صلى الله عليه وسلم  خرج العباس بن عبد المطلب فقال هل عند أحد منكم عهد من رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في وفاته فيحدثانه فقالوا لا قال هل عندك يا عمر من ذلك قال لا قا&aa"> 

باب هل يخرج الميت من القبر واللحد لعلة     1285 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال أتى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عبد الله بن أبي بعد ما أدخل حفرته فأمر به فأخرج فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قميصه فالله أعلم وكان كسا عباسا قميصا قال سفيان وقال أبو هارون وكان على رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قميصان فقال له بن عبد الله يا رسول الله ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك قال سفيان فيرون أن النبي  صلى الله عليه وسلم  ألبس عبد الله قميصه مكافأة لما صنع     1286 حدثنا مسدد أخبرنا بشر بن المفضل حدثنا حسين المعلم عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال لما حضر أحد دعاني أبي من الليل فقال ما أراني إلا مقتولا في أول من يقتل من أصحاب النبي  صلى الله عليه وسلم  وإني لا أترك بعدي أعز علي منك غير نفس رسول الله  صلى الله عليه وسلم فإن   علي دينا  فاقض واستوص بأخواتك خيرا فأصبحنا فكان أول قتيل ودفن معه آخر في قبر ثم لم تطب نفسي أن أتركه مع الآخر فاستخرجته بعد ستة أشهر فإذا هو كيوم وضعته هنية غير أذنه.

صحيح البخاري ج  1 ص 453.   

 

  قال علي بن خشرم حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فأكب عليه فقبله وقال بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك ثم قال البهي وكان ترك يوما وليلة حتى   ربا بطنه  وانثنت خنصراه قال ابن خشرم فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف قال سفيان ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع      قال علي بن خشرم سمعت الحديث من وكيع بعدما أرادوا صلبه فتعجبت من جسارته وأخبرت أن وكيعا احتج فقال إن عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمر قالوا لم يمت رسول الله فأراد الله أن يريهم آية الموت     رواها أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني قال حدثنا علي ابن خشرم وروى الحديث عن وكيع قتيبة بن سعيد فهذه زلة عالم فما لوكيع ولرواية هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد كادت نفسه أن تذهب غلطا والقائمون عليه معذورون بل مأجورون فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود غضا ما لمنصب النبوة وهو في بادىء الرأي يوهم ذلك ولكن إذا تأملته فلا بأس إن شاء الله بذلك فإن الحي قد يربو جوفه وتسترخي مفاصله وذلك تفرع من الامراض وأشد الناس بلاء الأنبياء.

سير أعلام النبلاء ج 9 ص 160.

لاحظوا أن الشهيد لم يتغير بعد دفنه مدة ستة أشهر!!! وأن الرسول " عليه أصلي و أسلم" ربا بطنه وانثنت خنصراه بعد يوم و ليلة من وفاته عليه أزكى الصلاة والتسليم.

 و السلام على من اتبع هدى الله.

اجمالي القراءات 14194