فى مفهوم ردوه إلى الله والرسول
فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

أحمد الجَحَاوى في الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [النساء : 59]

 

     فى قراءة الآية الكريمة السابقة يأمرنا الله تعالى الإحتكام عند التنازع برد الأمر إلى الله والرسول، و"الله والرسول" هى وجهة واحدة وليست إثنتين، وإذا كان القول "ردوه الى الله والى الرسول" فهى تعنى هنا رُدّوه الى وجهتين، ولكن الآية تشير الى وجهة واحدة "الله والرسول"، وهذه الوجهة المشار إليها تعنى أو تتجسد فى القرآن، وهو الشيئ الوحيد الذى نعرفه والذى أمامنا يجتمع فيه الله والرسول، وتتحقق فيه المعيّة بين الله والرسول، وهو الحق المبين الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه عند رد الأمر إليه، وهو ما يعنى الطبيب الذى يعلم الداء والدواء تماماً ويقوم بالعلاج فى غرفة معقمة لا تأتيها الميكروبات أو الضرر من بين يديها ولا من خلفها، أو القاضى الذى لا ميل له ولا هوى ويحكم بالعدل المطلق والعلم التام. وهو النور المبين الذى يبيِّن ويضرب الأمثال ويأمر وينهى ويذكّر ويعلِّم ويهدى ويرحم ويُنذر ويبشِّر، ولأن هذا الكتاب الحق - الذى تجتمع فيه أمامنا المعيّة بين الله والرسول - هو تبياناً لكل شيئ ومن خصائصه أنه يحكم بين الناس فيما إختلفوا فيه.

 

والقاضى يحكم من خلال أمرين:

  1. قاعدة قانونية يحتكم إليها أو نص مكتوب (وهو النص القرآنى المنزّل من عند الله والأحكام التى وضعها الله تعالى بنفسه) وهو الشق الإلهى والمتمثّل فى كلمة "الله" فى الآية الكريمة التى نحن بصددها.
  2.  قدراته وملكاته الشخصية فى تكييف نوعية الخلاف، ومَن هو صاحب الحق ومن هو على باطل، وتحديد درجة الوزر التى وقع فيها المخطئ، وقدرته على إستنباط الحكم أو العقاب المناسب بعد ذلك من الكتاب، وإعتدال النفس وعدم إتباع الهوى وتقوى الله تعالى فى إصدار الحكم، وهو الشق البشرى والمتمثّل فى كلمة "الرسول" فى الآية الكريمة التى نحن بصددها.

 

وذلك مما يبين دقة اللفظ القرآنى فى التعبير.

 

ويقول تعالى:

"كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ"

 

ولأنه لا تبديل لكلمات الله، فلا يقول تعالى أن الذى يفصل فى الخلاف بين الناس "الكتاب الذى أنزله" ثم يوجِّه الناس (بما فيهم الذين آمنوا) فى موضع آخر أن يحتكموا إلى غير ذلك الكتاب، فعبارة "رُدّوه الى الله والرسول" تعنى الإحتكام لأحكام الله تعالى فى كتابه العزيز وتطبيق منهج الرسول الكريم عندما يُعرض عليه النزاع ليحكم فيه.

 

وبالله التوفيق  ،،

 

{إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور : 51]

اجمالي القراءات 37968