حدث يوم 4 رمضان

احمد صبحى منصور   في الإثنين 24 اغسطس 2009


 

يوميات رمضان التاريخية
4 رمضان :
اليوم 4 رمضان 1430هـ .ماذا حدث في 4 رمضان فى تاريخ أجدادنا ؟
 
 
حدث يوم 4 رمضان
 
الجمعة 4رمضان سنة 405هـ :  كان الخليفة بمصر هو الحاكم بأمر الله الفاطمي ، وقد ركب ولى العهد فصلى في الجامع الأنور بباب الفتوح في موكب الخلافة، وولي العهد هو الذي أصبح الخليفة الظاهر فيما بعد.
 
الأحد 4 رمضان سنة 415 هـ : في خلافة الظاهر الفاطمي انصرف صالح بن مرداس عن دمشق وأخلاها بعد أن كان قد تغلب عليها ، واستفاد الفاطميون من هذا الوضع.
4 رمضان سنة 827 هـ : في سلطنة الأشرف برسباي ، نفى السلطان الأميرين ارغون شاه الاستادار وناصر الدين بن أبي والي إلى دمشق بدون عمل :
4 رمضان سنة 839هـ : أرسل الأمير قرا يوسف حليف الدولة المملوكية مبعوثا إلى السلطان برسباي ، وقد استقبله برسباي يوم 4رمضان وأكرمه وأرسل خطاباً مع المبعوث.
4 رمضان سنة 876هـ : أصدر السلطان قايتباي عفواً عن الأميرين جرباش المحمدي ويشبك من سليمان شاه ، وكانا في الحبس في دمياط ، وكان جرباش المحمدي قائداً سابقاً للجيش المملوكي ، بينما كان الأمير يشبك الفقيه داودار كبيرا أو ما يعني رئيس ديوان السلطان ، وحين فاز قايتباي بالسلطنة اعتقلهما في دمياط ، ثم أصدر عفوه عنهما بعد ثلاث سنوات في رمضان سنة 876هـ عندما علم بتدهور صحتهما .
* وفي نفس اليوم 4رمضان 876هـ وصل مبعوث من السلطان العثماني إلى القاهرة وقد تم استضافته في قصر الضيافة بالقلعة قبيل صعوده للسلطان ، وقد استقبله السلطان يوم الإثنين 15 رمضان .
 
 
اجمالي القراءات 6939
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more