13- معلومة إخبارية سرية

احمد صبحي منصور   في الجمعة 22 ديسمبر 2006


 

فى وفيات سنة 403 يقول ابن الجوزى فى ترجمة الكاتب أبى الحسن البتى :

ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن علي أبو الحسن البتي كان يكتب للقادر عنه مقامه بالبطيحة) أى كان يعمل سكرتيرا كاتبا للخليفة القادر بالله العباسى قبل أن يتولى الخلافة ) ولما وصلته البيعة كتب عنه إلى بهاء الدولة .وكان البتي حافظًا للقرآن تاليًا له مليح المذاكرة بالأخبار والآداب عجيب النادرة ظريف التماجن . انحدر ( أى ركب النهر ) مع الرضي والمرتضى وابن أبي الريان وجماعة من الأكابر لاستقبال بعض الملوك،  فخرج عليهم اللصوص ورموهم بالحذافات وجعلوا يقولون‏:‏ ادخلوا يا أزواج القحاب، فقال البتي‏:‏ ما خرج هؤلاء علينا إلا  بعين  ( أى بجاسوس أخبرهم بحالنا ) قالوا‏:‏ ومن أين علمت ؟ قال‏:‏ وإلا فمن أين علموا أننا أزواج قحاب‏.‏?  

وكان البتي صاحب الخبر والبريد في الديوان القادري توفي في شعبان هذه السنة‏.‏(

التعليق

متروك للقراء

اجمالي القراءات 7353
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الجمعة 22 ديسمبر 2006
[1128]

الأراجوز

مافهمته من هذه المعلومة السرية الاخبارية والمروية عن ابن الجورزي في كتابه أن البتي كان يلعب دور الأراجوز ولايخفى علينا دور الأراجوز في الوجدان المصري والعربى ذلك الكائن الذي يستطيع أن يقوم بكل الأدوار ويتقمص كثيراً من الشخصيات ومن بينها أنه يقر أن زوجه من القحاب وماخفي كان أعظم!!.

2   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 22 ديسمبر 2006
[1129]

الطفل والسكران والمجنون

يقولون اسمع الحقيقة من فم ( الطفل والسكران والمجنون)
الاخ العزيز د. احمد منصور المحترم
في اي خانة يصنف البتي هذا:
ا- طفل , كلا بالطبع.
ب- سكران , غير جائز وخاصة هو وجماعته خارجون لاستقبال ((بعض)) الملوك,( الا تعني البعض , ان العدد اكثر من ثلاثة واقل من تسعة , لست متأكدة).
هذا هو الذي يجعلني اضحك لخيالهم الواسع واللا كيف اتفق بعض الملوك للحضور ( اموت واعرف اسماء هؤلاء البعض الملوك الذين خرج ابن البتي لاستقبالهم. اكيد لم يتم تسجيل اسماؤهم في التشريفات لعدم وصولهم لوقوعهم بايدي لصوص اخرين ولعدم وجود الحماية الكافية).
ج- مجنون , اريد ان اقول ( نعم) لانه فضح نفسه والاخرين من حيث لا يدري , لان ليس كل شئ مسموح ان نمزح به , فكيف بشرفه والجماعة التي معه.
شكرا لك د. احمد , لانك لا تدري كم اضحك وابتهج لهذه القصص والحكايات ( طبعا ليس كلها ) , واحلى ما فيها الترجمة التي تكتبها بين الاقواس لاني صدقا لا اعرف معنى بعض الكلمات التي كانوا يستخدمونها في الماضي.
طاب يومك بالف مليون خير
ودمت تحت حماية الرب
امل


3   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة 22 ديسمبر 2006
[1149]

مردوا على النفاق

هل يا ترى معظم المحدثين والرواة مثل هذا البتى وبهذه الأخلاق؟ وكيف وصل إلى هذه الوظيفة في عصره هل بمجهوده في الكذب والنفاق والمجون هل هو ممن ينطبق عليهم قوله تعالى( وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم101 التوبة)

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more




مقالات من الارشيف
more