إعلان للمشاركة في ....:
برنامج الجولة التعريفية عن الإسلام في أمريكا

signature   في الأربعاء 22 نوفمبر 2006


 إعلان للمشاركة في ....

برنامج الجولة التعريفية عن الإسلام في أمريكا

مايو – يونيو 2007

تعلن المؤسسة الوطنية للسلام بأمريكا (NPF)، و"الاتحاد الإسلامي في أمريكا الشمالية" (ISNA) عن برنامج الجولة التعريفية عن الإسلام في أمريكا والذي يستغرق ثلاثة أسابيع. وعنوان البرنامج (حوار الدين والمجتمع). فعلى الراغبين في المشاركة إرسال طلباتهم على العنوان أعلاه.

البرنامج:

ويتناول برنامج المؤسسة الوطنية للسلام بأمريكا (NPF)، و"الاتحاد الإسلامي في أمريكا الشمالية" (ISNA) (الإسلام في أمريكا: أبعاد جديدة في الفعالية والتعددية والفكر). ويركز البرنامج على بدء حوار بين المواطنين والمفكرين والممارسين والكتاب والنشطاء المسلمين من الدول العربية مع نظائرهم النشطاء في العمل الإسلامي والثقافي في أمريكا، ومع ممثلي الديانات الرئيسة الأخرى. ويهدف البرنامج إلى الآتي:

  • إنشاء والحفاظ على علاقة متبادلة، يستفيد من خلالها كل من المجموعات المشاركة من خبرات وأسلوب تفكير وصور الممارسة من أفراد المجموعات الأخرى.
  • مناقشة التطبيقات والقيم الدينية والأسس الديمقراطية والاجتماعية المشتركة في مجتمعاتهم.
  • مناقشة الفوائد الناتجة عن التعايش بين أفراد المجتمعات الدينية المختلفة، والأنشطة الإسلامية التي يمكن ممارستها في مجتمع متعدد الديانات والثقافات.

وسيحضر المشاركون ورش تدريبية واجتماعات وحلقات حوار وندوات وأحداث ذات طابع خاص تدور حول الموضوعات التالية:

  • الممارسة اليومية للإسلام في أمريكا.
  • تجربة التعددية الدينية في أمريكا الشمالية.
  • نماذج التجارب الناجحة للمرأة المسلمةعند تعاملها مع المسلمين وغيرهم.
  • بناء جاليات دينية واجتماعية.
  • الإنجازات الفكيرة في الدراسات الدينية.

وتشمل أمثلة هذه النشاطات مايلي:

  • لقاءات مع بعض قيادات المساجد أو المراكز إسلامية في أمريكا، كرئيس مجلس الإدارة أو إمام المسجد أو أحد رواد المراكز، ومناقشة موضوعات مثل الانتخابات، أوالاستفادة من إمكانيات المركز أو كيفية معالجة الخلافات بين الأفراد.
  • حوار أديان يعقد في كنيسة.
  • الوقوف على مدى انخراط المسلمين الأمريكيين على المستويين المحلي والدولي، ومدى مساهمة العديد من المؤسسات الاسلامية التي تعني بإبراز الصورة الإيجابية عن الإسلام.
  • زيارة مدارس إسلامية في أمريكا، والوقوف على التحديات التى يواجهها المسلمون الأمريكيون في إعداد المناهج الدراسية وتدريس اللغة العربية والقرآن.
  • المشاركة في ندوات تناقش الإسلام والديمقراطية.

جدول السفر:

تمتد هذه الجولة إلى 17 يوما تقريبا. وتتكون كل مجموعة من 14 فردا يسافرون عن طريق الجو من دولهم إلى العاصمة الأمريكية واشنطن. تشمل جولتهم التعريفية مدينة شيكاغو والولايات القريبة منها، ثم يعودون إلى واشنطن العاصمة قبيل مغادرتهم إلى بلادهم.

وستقوم المؤسسة الوطنية للسلام بتغطية كل نفقات السفر والفنادق والوجبات وتأشيرات الدخول (J -1) للأفراد المشاركين.

الشروط التي يجب أن تتوفر في المشاركين:

يجب أن يكون لدى المشترك الاهتمام في مناقشة موضوعات متعلقة بالإسلام وأن يكون من أولئك الذين لهم دور قيادي هام في بلدهم. ويجب أن يكونوا ممن يهتمون بالبحوث الإسلامية والكتابة والخطابة وإدارة المؤسسات الدينية، أو الحوارات والنشاطات السياسية، و العمل الاجتماعي ونشاطات أخري لها علاقة بالعمل الإسلامي.

 

كما يجب أن يكون لدى المتقدمين بطلبات المشاركة خلفية دراسية عن الإسلام وعلوم القرآن، والشريعة، والتاريخ الإسلامي، والإسلام والديمقراطية، أو ممن شاركوا في حوارات عن الدين والمجتمعات المدنية. وقد يكون المشارك إماما، أو أستاذا جامعيا، أو مدرسا في مدرسة ثانوية، أو مدرسا للُّغة العربية، أو كاتبا أو مفكرا، أو ناشطا إسلاميا، أو عضوا في مؤسسة لها دور في بناء المجتمع المدني، أو أي مفكر مستقل.

شروط يجب أن تتوفر في مقدم الطلب:

  1. أن يكون من المقيمين وحاملي الجنسية المصرية أو الأردنية أو السورية أو السعودية.
  2. من الرجال والنساء.
  3. من المسلمين السنة والشيعة.

ويفضل (ولكن لا يشترط) معرفة اللغة الإنجليزية لمن يرغب في المشاركة. كما تقبل طلبات ترشيح المتقدمين من أفراد ومنظمات.

تعليمات التقديم:

يجب على المشترك:

  • تعبئة وتقديم طلب الاشتراك باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • صورة من جواز السفر
  • رساله من شحص يمكن الرجوع إليهم
  • ترسل طلبات الالتحاق على أن تصل قبل 20 ديسمبر 2006، بالبريد الجوي على عنوان المؤسسة الوطنية للسلام.

National Peace Foundation

421 E. Wisconsin St

Chippewa Falls, WI 54729

USA

أو بالفاكس (على فاكس رقم: 8723-262-801) ،

أو إلى "سحر طمان" (على عنوانها الإلكتروني:  sahartaman@yahoo.com)

المقابلات والاخطار:

ستعقد مقابلات للمتقديمن في إحدى هذه المدن: القاهرة، دمشق، عمَّان، والرياض، وذلك من أوائل إلى منتصف شهر يناير 2007. ويمكن أن تتم هذه المقابلات عبر شبكة الإنترنت إذا أمكن ذلك، وستعلن نتائج القبول للمشاركين فى الجولة التعريفية في شهر فيراير 2007م.

القبول والحصول على تأشيرة الدخول لأمريكا:

بمجرد أن يقبل العضو لحضور البرنامج سيرسل طلب التحاقه للسفارة الأمريكية في البلد المعني للموافقة على تأشيرة الدخول لأمريكا، وهي عملية دقيقة تحتاج إلى بضعة أسابيع وربما شهور.

كفالة المشروع:

المؤسسة الوطنية للسلام و الإتحاد الإسلامي في أمريكا الشمالية لديهم الاستقلال التام في التخطيط والتنظيم وإدارة برنامج ومشروع الحوار. علما بأن مهمة وزارة الخارجية الأمريكية تكمن فى توفير الأموال اللازمة لتنفيذ المشروع.

اتفاقية المشاركة:

نتوقع من الراغبين في المشاركة أن ينخرطوا كليَّة في نسيج وثقافة المجتمع الأمريكي، كما يجب عليهم أن يتفهموا وتكون لديهم الرغبة الصادقة في ذلك، ويوافقوا على أن يساهوا في كل وقائع هذا البرنامج الذي يشارك فيه الرجال والنساء وأفراد من ذوي الديانات الأخرى، والذين يمثلون مختلف الأصول العرقية، والذين يشاركون كمتحدثين أو مضيفين أو مناقشين أو منظمين. كما يجب على المشاركين أن يسمحوا لوسائل الإعلام لإجراء مقابلات معهم. وسوف يراعي البرنامج ثقافات وقيم وتقاليد المشاركين ومتطلباتهم كنوعية الطعام، على سبيل المثال.

 

ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بـ:

سحر طمان، هاتف: 703-582-5683 أوبريد إلكتروني: sahartaman@yahoo.com .

اجمالي القراءات 4165
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 16 ابريل 2009
[37130]

برنامج الجولة التعريفية عن الإسلام في أمريكا

 برنامج  هكذا يقوم على  على أهداف وورش لتعريف الآخر بالإسلام  ،عن طريق المسلمين  الشاركين فيه ،لابد أن يكون هناك تدقيق في اختيلر النخبة التي تقوم بالتعريف وكفى ما كان من تمثيل رسمي  تلعب الأقدمية فيه دورا كبيرا . وتكون المفارقة في أنه  يعتبر نفسه المتحدث  الوحيد عن الإسلام  كإنما قد أعطاه المسلمون توكيلا للتحدث باسمهم ، وهو لا يفرق بين رأيه كمسلم والإسلام كقاعدة  وشتان ما بين الحالتين


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب فرص تهمك
The Middle East Institute and the Department of Middle Eastern, South Asian and African Studies at Columbia University invite applications for an appointment as Arcapita Visiting Professor of Modern Arab Studies for a one-semester position for the fall 2017 or spring 2018 semester. The position may be filled at the rank of Visiting Assistant Professor, Visiting Associate Professor, or Visiting Professor. We are interested in candidates whose field of research and teaching is in history, culture, or social sciences of the modern Arab world. The incumbent will be expected to teach two courses in this field, to participate in the activities of the Middle East Institute and to give a brown bag lecture and other such public lectures as may be appropriate. The position offers competitive remuneration.
All applications must be made through Columbia University's online Recruitment of Academic Personnel System (RAPS).
More details available at
https://academicjo bs.columbia.edu/appl icants/js :
more