اسئلة وجوب الصيام على الحائض والنفساء

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة والأخوات الأفاضل,

اليوم الموفق الخامس عشرمن يونيو 2007, قد اغلق الحوار حول مقال (الصيام على الحائض والنفساء ) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن خلال الأسيوعين الماضيين. وسوف اقوم بتلخيص الأسئلة أو ((ما امكن من الاسئله)) مع ذكر أسماء اصحاب الأسئله, كذلك سوف يعرض السؤال مرة واحده فى حالة تكراره, ثم ستعرض على  د. احمد صبحى منصور للتعليق والإجابه . كذلك وحسب الإتفاق مع كاتب المقال الأستاذ سامر اسلامبولى, فسوف تتاح له الفرصة بعد انتهاء د. صبحى من اجاباته بالتعليق على اجابات د. صبحى فى حالة اختلافه معها او فى حاله رغبته بإضافات لها.

أرجو من الأخوه والأخوات المشاركين بالإمتناع عن التعليق حتى تنتهى هذه المرحله من مشاركة كل من د. صبحى والأستاذ سامر. 

وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك ان شاء الله .
والاسئله التى جاءت من الاخت آيه والأخ ابراهيم دادى الذى أرجو ان يغفر لى ان لم أكن قد وفقت تماما فى تلخيص او نقل بعض اسئلته, هى كالتالى:

الأستاذة آية الله
1- ما الفرق بين الغائط والحيض فى وجهة نظر الدكتور صبحي؟ ولماذا الغسل من الغائط وإهمال الحيض فى وجهة نظر الدكتور صبحي؟ هل الدكتور صبحي لا يؤمن بالإستنباط وربط الآيات ببعضها؟ ما الفرق بين طهارة الحيض وطهارة الجنابة أو الغائط؟
2- ما الفرق بين "حتي يطهرن" و"إذا تطهرن"؟ لمأذا لم يقل الله جل وعلا "وإذا طهرن" لتتماشي مع "يطهرن" وأستخدم "تطهرن" ؟ يطهرن من الحيض - ويتطهرن بالإغتسال - هذا ما فهمته أنا وبالتالي لا صلاة للحائض حتي تتطهر بالغسل

الأستاذ ابراهيم دادى (الأسئلة 5,4,3  موجهة الى الأستاذ سامر بناء على ما جاء فى مقالته, ويمكن الرجوع اليها  بالتفصيل فى قسم المناقشة)


3- لقد اشتهر في التراث أن الحائض يجب عليها أن تترك الصلاة والصيام أيام حيضها وذلك لاعتمادهم على روايات حديثية لعل من أشهرها ما ورد في البخاري ومسلم من رواية تذكر : [ أن النساء ناقصات عقل ودين ] وتم سؤال النبي عن ذلك فقال : [ أما نقصان عقلها فلأن شهادة امرأتين بشهادة رجل ، ونقصان دينها لتركها الصلاة والصوم أثناء حيضها ] . وهذا الحديث مردود دراية لبطلان متنه .
ـ أنت ترد هذه الأحاديث لبطلان متنها، فإذا كانت هذه الأحاديث غير صحيحة فلماذا ترفضون صحتها بالنسبة للصوم؟ وتقبلون ما يخص الصلاة ؟
4- من الذي أسقط وحرم على الحائض الصلاة؟ حتى لا تقع في محظور شرعي؟!!! وأين دليل اشتراط الشارع على الحائض ترك الصلاة حتى تطهر وتتطهر؟

5- عدم تكليف الحائض بقضاء الصلاة بعد طهرها فلأنه سبحانه لم يأمرها بترك الصلاة أثناء حيضها أم لكم ما تستدلون به لتثبتوا عكس ما نقول؟ وعليه فما دام ترك الصلاة غير وارد فمن البديهي أن قضاء الصلاة لا يمكن أن يكون واردا.


6- في أي عهد و متى تركت الحائض الصلاة و الصوم و من أمرها بذلك؟

7- هل يمكن للرسول أن يشرع بشيء من عنده، ولم يأمره الله تعالى في كتابه لتبليغه للناس


8- هل يعقل أن ينهى العليم الحكيم عباده اعتزال النساء في المحيض ( بعد أن سألوا رسوله عن المحيض) و يترك الله أمر الصلاة و عبادته لغيره ليفتي ويشرع فيها؟

9- هل من المعقول أن تترك المرأة عبادة ربها لعدة أيام دون أن تقيم الصلاة المكتوبة الموقوتة دون أن تستند إلى دليل قطعي تطمئن إليه؟


10- هل يعقل أن ينهى الله تعالى السكران و المجنب من قرب الصلاة، حتى يعلم السكران ما يقول و المجنب حتى يغتسل أو يتيمم إذا تعذر وجود الماء، ولا يأمر الحائض بترك الصلاة حتى تطهر و تتطهر؟؟؟!!!

11- هل إذا استثفرت (أي وضعت القطن أو حفاظة في المحيض) بعد أن اغتسلت و توضأت هل تصبح طاهرة لتصلي فريضتها، أم أنها تبقى على غير طهارة مهما تطهرت؟

12- هل كان الله يعاقب الحائض المصلية لأنها صلت وعبدته سبحانه ؟ أم أنه تعالى يحاسبها على ترك الصلاة دون أمر منه سبحانه؟


13- ما هو الفرق بين دم الحيض في النجاسة و الأذى ودم الاستحاضة الذي يجيز فيه (الفقهاء) الصلاة و الصوم و الجماع رغم وجود الدم؟



مقالات متعلقة :
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد ٠١ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8776]

الإجابة على اسئلة الرواق يتولاها الأستاذ سامر اسلامبولى

الأخوات والأخوة الأفاضل,

نظرا للتطورات الأخيره, فأرجو ان تتقبلوا اعتذارى واعتذار د. أحمد صبحى الذى تشغله بعض الأمور الأكثر اهمية وخطورة وتستوجب ان يوليها اهتمامه الكامل. ولذلك فلن يستطيع ان يكرس الوقت للإجابه على اسئلة الرواق.

ولقد طلبت من الأستاذ سامر اسلامبولى – كاتب المقاله - ان يقوم بالإجابة عليها , خاصة وان المقالة كما يعرف الجميع هى مقالته , وقد كان له حق التعليق على اجابات د. منصور حسب الإتفاق.

أرجو من الجمبع تفهم الأمور, وربما فى المستقبل ان شاء الله, اذا سنحت الفرصه, فسوف نعيد زيارة هذا الموضوع وأخذ رأي د. صبحى فيه.

مع وافر تحياتى وشكرى للجميع.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب [...]
more