ملك اليمين : أنواع الرقيق : الخصيان :( لمحة عامة )

آحمد صبحي منصور Ýí 2016-08-06


ملك اليمين : أنواع الرقيق : الخصيان :( لمحة عامة  )

مقدمة :

1 ـ من أبشع أنواع الظلم تحويل الصبي الحر الذكر إلى عبد خصي لينشأ إنسانا مطحون الهوية ليس بالذكر ولا بالأنثى ، وذلك ما كان عليه الخصيان في العصور الوسطى ، قبل نزول القرآن الكريم من الصين  شرقا الى الى البيزنطيين غربا .

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ والخصاء كان على نوعين ، احدهما خصاء كلى باستئصال عضو الذكورة والخصيتين ، والخصاء الجزئي وهو استئصال الخصيتين فقط .. والصبيان الذين كانت تجري لهم عمليات الخصاء كان يموت أغلبهم ولذلك كان من يبقي منهم على قيد الحياة غالى الثمن ، وحين يكبر تحدث له تغيرات جسمية ونفسية إذ تطول القامة وتطول الأصابع وتتدلي شفاههم السفلي وتتأثر قوة الأبصار ، ويميل الخصي إلى الانطواء والحزن والبكاء ، وإذا ولى منصبا كان شديد الجبروت .

3 ـ وفى العصور الوسطى شارك المسلمون والنصارى واليهود في جرائم الخصاء  ..كان الأسري من السلاف يؤتي بهم إلى فردان بفرنسا حيث يقوم التجار اليهود بخصيهم ويباعون للمسلمين في الأندلس .. وكان في الأندلس مراكز أخري للخصاء بالقرب من قرطبة وفي مناطق التخوم مع فرنسا ، واعترف المقرى  في كتابه " نفح الطيب " بأن المسلمين كانوا يقومون بالخصاء في تلك المناطق .. أما الخصيان السود فكان مركزهم في مصر .. إذ كانت قوافل العبيد يؤتي بها من دارفور وكردفان في رحلة تستغرق أربعين يوما حتى أسيوط . وكانت القافلة تضم حوالي خمسة ألاف من العبيد . ويجرى للصغار المتميزين منهم عملية الاخصاء فيموت أغلبهم ، وبعد أن يتم شفاء الباقين يرسلون إلى الآستانة العثمانية . وكان الأقباط المصريون يقومون بمهمة الاخصاء هذه في اثنين من الأديرة في أسيوط . وخارج بلاد المسلمين كان الخصاء معروفا في بلاد الروم والصين ..  

4 ـ والأئمة والفقهاء  فى أديان المسلمين الأرضية  لم يحتج أحدهم على تلك الظاهرة ولم نسمع أن أحدهم وقف ضد هذا المنكر أو كتب يستنكره ، ولم يستشعر الخزي في أن يفقد الطفل حريته ، ثم تقطع أعضاؤه التناسلية ليعيش بعدها – أن عاش – وهو مسحوق الآدمية منتهك الحرمات يعبث به السادة والسلاطين الذين يحظون بنفاق الفقهاء وتبجيل العلماء .

أولا :

الخصيان قبل نزول القرآن :

1 ـ إشتهرت به الصين والامبراطورية البيزنطية . وعكست ذلك الكتابات الدينية .

2 ـ وجاء فى سفر  دانيال فى الاصجاح الأول : (  1: 6 و كان بينهم من بني يهوذا دانيال و حننيا و ميشائيل و عزريا 1: 7 فجعل لهم رئيس الخصيان اسماء فسمى دانيال بلطشاصر و حننيا شدرخ و ميشائيل ميشخ و عزريا عبد نغو 1: 8 اما دانيال فجعل في قلبه انه لا يتنجس باطايب الملك و لا بخمر مشروبه فطلب من رئيس الخصيان ان لا يتنجس 1: 9 و اعطى الله دانيال نعمة و رحمة عند رئيس الخصيان 1: 10 فقال رئيس الخصيان لدانيال اني اخاف سيدي الملك الذي عين طعامكم و شرابكم فلماذا يرى وجوهكم اهزل من الفتيان الذين من جيلكم فتدينون راسي للملك 1: 11 فقال دانيال لرئيس السقاة الذي ولاه رئيس الخصيان على دانيال و حننيا و ميشائيل و عزريا 1. ). وفى سفر التثنية : (  لا يدخل خصي أو مجبوب في جماعة الرب (تثنية 23: 1) .

3 ـ ويرى باحث أن هناك ( العديد من الخصيان في الكنيسة و كانوا محتقرين. و وجب على بولس أن يرد وضعهم و يجعله شرعياً و إعطائهم قانون اجتماعي مثلا ليستعدوا لملكوت الله. كان بولس إذن يعالج قضية نفسية. أعطي لهم القدرة في أن يختصوا بالله و الحصول على المكانة الاجتماعية، التي يجب أن تكون على الأقل كبيرة كالذين لهم القدرة على أن يصبحوا آباء. هناك الخصيان بعملية الإخصاء و هناك أيضا النساء الخصيان اللاتى لا يستطعن الحمل. يحتاجون المكانة الاجتماعية في التساوي في الكنيسة و أعطى لهم بولس ما في كورنثوس 7.   إن موقف المسيح من الزواج موجود و واضح في حديثه مع المرأة السامرية في يوحنا 4: 16-18. )

ثانيا :

الخصيان فى العصر الأموى :

1ـ  لم ترد أى إشارة قرآنية للخصيان أو الإخصاء . ولكن صيغت احاديث فى أواخر العصر العباسى وأوائل العصر المملوكى ورد فيها ذكر الخصيان ، وقد إحتج عليها ابن القيم وعدها من الموضوعات ، قال فى كتابه : ( المنار المنيف )  (  ومنها أحاديث ذم الترك وأحاديث ذم الخصيان وأحاديث ذم المماليك 190 كحديث لوعلم الله في ‏الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذرية يعبدون الله 191 وحديث شر المالفي آخر الزمان المماليك‏. )
2 ـ وأول إشارة لوجود ( خصى ) وردت فى تاريخ معاوية ، جاء فى ترجمة معاوية فى تاريخ ابن كثير ، قال عن زوجة معاوية  (ميسون بنت بحدل بن أنيف بن دلجة بن قنافة الكلبي  ) أم ابنه يزيد :  ( وكانت حازمة عظيمة الشأن جمالاً ورياسة وعقلاً وديناً، دخل عليها معاوية يوماً ومعه خادم خصي ، فاستترت منه ، وقالت‏:‏ ما هذا الرجل معك‏؟‏ فقال‏:‏ إنه خصي فأظهري عليه‏.‏ فقالت‏:‏ ما كانت المثلة لتحل له ما حرم الله عليه، وحجبته عنها‏.‏ ). أى إعتبرت الخصاء ( مُثلة ) بآدمى حىّ . ومنتظر وجود الخصيان فى بلاط معاوية لأنه سار على ماإعتاده البيزنطيون ، ولقد إستغربت زوجته ميسون الكلبية الاعرابية ،لأنه لم تألفه فى مضارب قومها من قبيلة ( كلب ) .

3 ـ ومالبث أن اصبح وجود الخصيان أمرا مألوفا . وأول رواية  عن حدوث الخصاء في تاريخ المسلمين جاءت في تاريخ الخليفة سليمان بن عبد الملك الأموي ـ وكان مشهورا بالغيرة ـ وقد  جاء  عنه فى ( المنتظم ) لابن الجوزى : ( كان سليمان بن عبد الملك في نادية له فسمر ليلة على ظهر سطح ثم تفرق عنه جلساؤه ، فدعا بوضوء فجاءت به جارية له ، فبينا هي تصب عليه إذا استمدها بيده وأشار إليها ، فإذا هي ساهية مصغية بسمعها مائلة بجسدها كله إلى صوت غناء تسمعه في ناحية العسكر . فأمرها فتنحت واستمع هو الصوت فإذا صوت رجل يغني  ، فأنصت له حتى إذا فهم ما يغني من الشعر، ثم دعا جارية من جواريه غيرها فتوضأ‏. فلما أصبح أذن للناس إذنًا عامًا فلما أخذوا مجالسهم أجرى ذكر الغناء ومن كان يسمعه ولين فيه حتى ظن القوم أنه يشتهيه ، فأفاضوا في ذلك التليين والتحليل والتسهيل ، وذكروا ما كان يسمعه من أهل المروءات وسروات الناس. ثم قال‏:‏ " هل بقي أحد يسمع منه ؟ " قال رجل من القوم‏:‏ " عندي رجلان من أهل أيلة حاذقان . " فقال‏:‏ " أين منزلك من العسكر ؟"  فأوما إلى الناحية التي كان فيها الغناء.  فقال سليمان‏:‏"  يبعث إليهما . " . فوجد الرسول احدهما فأقبل به حتى أدخله على سليمان فقال له‏:‏ " ما اسمك ؟ قال : " سمير " ...‏ فسأله عن الغناء كيف هو فيه ؟  قال‏:‏ " حاذق محكم" .  قال‏:‏ " فمتى عهدك به ؟ " قال‏:‏ " في ليلتي هذه الماضية " قال‏:‏ " وفي أي نواحي العسكر كنت؟ ،  فذكر له الناحية التي سمع فيها الصوت . قال‏:‏ " فما غنيت ؟ ...‏ فذكر الشعر الذي سمع سليمان.  فاقبل سليمان يقول‏:‏ " هدر الجمل فضبعت الناقة ، وهب التيس فشكرت الشاة ، وهدر الحمام فرافت،  وغنى الرجل فطربت المرأة . "  ثم أمر به فخصي . وسأل عن الغناء أين أصله وأكثر ما يكون قالوا‏:‏ بالمدينة وهو في المخنثين وهم الحذاق به والأئمة فيه . فكتب إلى عامله في المدينة وهو أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم أن : أخص من قبلك من المخنثين‏.‏ )

  رابعا :

الخصيان فى العصر العباسى :

1 ـ مع إنتشار الذوذ الجنسى فى العصر العباسى تكاثرت أعداد الخصيان ، واصبح وجودهم ظاهرا فى قصور الخلافة العباسية .

2 ـ واشتهر الخليفة الأمين على حد قول الطبري بأنه طلب الخصيان واشتراهم وصيرهم لخلوته في ليله ونهاره ورفض النساء في سبيلهم حتى اتهموه بهم ، وحتى قال فيه أبو نواس ساخرا :

احمدوا الله جميعا يا جميع المسلمينا   ثم قولوا ( لا تملوا ) ربنا ابق الأمينا

صير الخصيان حتى صير التعنين دينا      فاقتدى الناس جميعا بأمير المؤمنينا

3 ـ ولم يعد عيبا التغزل فى الخصيان وإستخدامهم فى الشذوذ الجنسى . ومع إزدهار تجارة الرقيق فقد كان الخصيان هم الأعلى أجرا ،  واقتدى السادة بالخليفة الأمين ، فكانوا يفضلون شراء العبيد الخصيان ،لاستعمالهم جنسيا وفى الجندية والحرب .

ولم يعد عيبا أن تشيع مقولة عن الخصيان ذكرها الثعالبي في كتابه " اللطائف والطرائف" وهي أنهم : ( بالنهار فوارس وبالليل عرائس  )!! وقيل عن الخصي إنه " يصلح للفراش والهراش " ..أي للمتعة والحرب .. ويقول الشاعر فيهم :

 هم نساء لمطمئن مقيم .. ورجال أن كانت الأسفار.

4 ـ وفى رسالته (مُفاخرة الجواريوالغلمان ) يقول الجاحظ : (  وذكرت الخصْيان وحُسن قدودهم ونعمة أبشارهم والتلذُّذ بهم وأنَّ ذلكشيءٌ لا تعرفه الأوائل فألجأْتنا إلى نصف ما في الخصيان وإن لم يكن لذلك معنىً فيكتابنا إذ كنّا إنمّا نقول في الجواري والغلمان‏.‏

والخصيُّ - رحمك الله - في الجملة ممثَّل به ليس برجل ولا امرأة، وأخلاقه مُقسَّمة بين أخلاق النساء وأخلاق الصِّبيان ، وفيه من العيوب التي لو كانتفي حوْراء كان حقيقاً أن يُزهد فيها منه ، لأن الخصيَّ سريع التبدُّل والتنقُّل منحدّ البضاضة وملاسة الجلد وصفاء اللَّون ورقَّته وكثرة الماء وبريقه إلى التكسُّروالجمود والكمود والتقبُّض والتجمُّد والتحدُّب وإلى الهزال وسوء الحال‏.‏لأنّك ترى الخصيَّ وكأنَّ السيوف تلمع في وجهه وكأنه مرآةٌ صينيَّةوكأنّه جُمارة وكأنّه قضيب فضّةٍ قد مسَّه ذهب وكأنّ في وجناته الورد‏.‏ فإن مرض مرْضةً أو طعن في السنِّ ذهب ذهاباً لا يعود‏.‏وقال بعض العلماء‏:‏ إنّ الخصيَّ إذا قُطع ذلك العضو منه قويتْشهوته وقويتْ معدته ولانت جلدته وانجردت شعرته وكثرتْ دمعته واتَّسعت فقْحته ( الفقحة : فتحة الشرج ) ويصيركالبغل الذي ليس هو حماراً ولا فرساً لأنّه ليس برجلٍ ولا امرأة‏.‏فهو مذبذبٌ لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء‏.‏ويعرض للخصيّ سُرعة الدَّمعة والغضب وذلك من أخلاق النساءوالصِّبيان‏.‏ويعرض له حبُّ النميمة وضيقُ الصَّدر بما أُودع من السِّرِّ‏.‏ويعرض لهم البول في الفراش ولا سيَّما إذا بات أحدهم ممتلئاً منالنَّبيذ‏.‏ومما ناله من الحسرة والأسف لما فاتهم من النّكاح مع شدّة حبِّهمللنساء أبغضوا الفحول أشدَّ من تباغض الأعداء فأبغضوا الفحول بُغض الحاسد لذويالنِّعمة‏.‏وزعم بعض أهل التجربة من الشُّيوخ المعَّمرين أنَّهم اعتبروا أعمارضروب الناس فوجدوا طول أعمار الخصيان أعمَّ من جميع أجناس الرجال وأنهم لم يجدوالذلك عِلّةً إلاَّ عدم النّكاح‏.‏وكذلك طول أعمار البغال لقلة النَّزْو‏.‏ووجدوا أقل الأعمار أعمار العصافير لكثرة سفادها‏.‏ثم الخصيُّ مع الرِّجال امرأة ومع النِّساء رجل‏.‏ ) .

وبعدها تكلم عن الشذوذ الجنسى بكلام نستحى منه ، إلا إنه ـ مثل كلامه ـ عن الخصيان يعكس ثقافة عصره .

اجمالي القراءات 21986

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الأحد ٠٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82730]

عادات المجتمعات وقت التنزيل


السلام عليكم



عند نزول القرآن كانت هناك عدة عادات معروفة في المجتمعات التي واكبت ذلك العصر مثل الخصاء والشذوذ الجنسي والختان وقتل الاولاد خشية املاق وملك اليمين، ولا أظن أن الخصاء لم يكن معروفا للعرب في ذلك الزمان فقريش كانت تجارتها مع الدولة البيزنطية (رحلة الشتاء والصيف)، وبما أن الرسول والرسالة جاء رحمة للعالمين وليس للعرب فقط، كان من المفترض التطرق لهذه العادات. القرآن ذكر قتل الاولاد (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ)، ثم إلى الشذوذ الجنسي بين الرجال (إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ)، لكنه لم يذكره بين النساء. الختان لم يأت أمر به، لذلك لا يدخل ضمن تشريع القرآن (حسب ظني)، وهو عادة اجتماعية لا دخل للقرآن بها. ملك اليمين تكلمنا عنه ما فيه الكفاية. أما الخصاء فلم يأت شي به (حسبما اعرف)، مع أنه عمل اجرامي يعجز الخيال عن التنديد به، عمل لا يخطر على بال ابليس.   

 



2   تعليق بواسطة   فتحى احمد ماضى     في   الإثنين ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82733]

نقطة على حرف تقرر المصير


لا احد يا دكتور من الحكام وعلمائهم يريد للحقيقة ان تصل للشعوب حتى لا يعرفوهم على حقيقتهم الظالمة وخاصة خلفاء المسلمين المعصومين والمختارون من الله ليحكموا في الارض حسب اقوال السلف ..يذكر ان احد خلفاء بني امية في القرن السابع الميلادي كما ذكر الاصفهاني امر والي المدينة ب احصاء المخنثين من المطربين فراى الوالي نقطة على الحاء تركتها ذبابة لتتحول الكلمة الى اخصاء بدلا من احصاء فامر الوالي باخصائهم جميعا فكانت الكارثة  ان صح الخبر كارثة في العقل البشري لهذا الوالي الذي يطبق امر الخليفة ويعصي الله فيغير خلق الله امتثالا لامر الخليفة وطمعا في رضاه وماله وينسى امر الله ورضاه فيكون من الخاسرين فلو فكر هذا الوالي للحظة لسال على الاقل قبل ان يرتكب هذا العمل الاجرامي وهذا تماما ما يفعله انصار داعش والقوى التكفيرية في البلاد العربية حاليا يقتل وينكل ويقطع الرؤوس امتثالا لاوامر شيخة ورئيسة الضال الظالم وينسى اوامر خالقة ويقول لك انا اطبق شرع الله  لا حول ولا قوة الا بالله



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82739]

شكرا أحبتى ، وندعو الله جل وعلا أن يعيننا على الاستمرار


أخى الحبيب بن ليفانت : يكفى ان ربك جل وعلا حرّم الظلم ـ قليله وكثيره . العرب فى جزيرتهم الصحراوية لم يعرفوا الشذوذ ولم يعرفوا الخصاء . كان العرب قبائل رُحّلا ، أو مقيمين فى مدن فى مكة والطائف والمدينة ومدن اليمن . وكان منهم من عاش قرب الفرس والروم وكونوا إمارات كالغساسنة فى الشام والمناذرة جنوب العراق . ولم يكن هناك إتصال على مستوى يسمح للعرب بنقل عادة الخصاء الذى كان موجودا فى قصور السادة الفرس والروم . إقتصرت العلاقة بين قريش والبيزنطيين على التبادل التجارى فى الشام الذى إحتله البيزنطيون وقتها . 

أخى الحييب استاذ فتحى ماضى : شكرا على حضورك المتألق فى الموقع ، وأتمنى أن يستمر متألقا مثل أخى بن ليفانت الذى يقوم بتفتيح موضوعات يشغلنى بها باستمرار . موضوع الخصيان أكتب فيه كأنما أغمس القلم فى قلبى وأحشائى .. أكره الظلم وأنتمى للمستضعفين . وليس هناك من المستضعفين مثل صبى خطفوه ثم مثّلوا بجسده بهذه البشاعة . إذا مات إستراح وإذا عاش ظل يحمل هذا الظلم فى جسده وفى قلبه .

ومن اسف أن ( أئمة ) الفقه لم يستنكروا هذا الظلم . وحتى من إبتغى الاصلاج فى داخل دينه السنى وكتب محتجا على ما يفعله عصره لم يكتب محتجا منددا بهذه الجريمة الشنعاء . لم يفعل هذا الغزالى وابن الجوزى وابن تيميه وابن القيم وابن الحاج العبدرى والشعرانى فيما كتبوه من (فقه وعظى ). عموما فإن الظلم كان مسكوتا عنه من أولئك الفقهاء . وليس هذا مستغربا .. فقد ظلموا رب العزة جل وعلا قبل أن يظلموا الناس .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4980
اجمالي القراءات : 53,328,240
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي