رضا البطاوى البطاوى Ýí 2014-03-28
تمثيل شخصيات الرسل (ص)والصحابة :
إن تمثيل شخصيات الرسل (ص)والصحابة مباح ما دام الهدف من التمثيل هو تعليم الناس قصص حياتهم ليتخذوها قدوة وأما ما يقال من حجج مثل أن الشخص الذى يمثل شخصية النبى أو الصحابى قد ينحرف فيما بعد ومن ثم تتشوه صورة النبى أو الصحابى بسبب هذا الانحراف فهو قول باطل لأن الصورة حقيقة لم تتشوه وإنما الذى تشوه هو الممثل والسؤال كيف يشوه الممثل صورة النبى أو الصحابى وقد مثلها كما أتت فى الوحى ؟إن التشويه هو للممثل وليس لغيره لأنه من فعل الانحراف وليس النبى أو الصحابى والحجة الثانية هى أن قداسة الرسل(ص)والصحابة تذهب بسبب التمثيل والحق هو أن قداستهم لا يذهبها شىء ما دام التمثيل ملتزم بأحكام الإسلام
وبالطبع التمثيل الإسلامى يختلف فى طرق عرضه فهو لا يعرض فى تلفزات ولا شرائط وإنما يعرض فى دور خيالة أو مسارح للرجال فقط أو للنساء فقط حسب نوعية التمثيل ذكورى أو أنثوى
ويحرم تمثيل الملائكة وغيرهم ممن فى عالم الغيب لكوننا سنفترى على الله لو جاءت أشكالهم مخالفة لما فى الغيب ومن ثم يجب البعد عن تمثيل الملائكة لقوله تعالى " ولا تقف ما ليس لك به علم "
الأخ الكبير احمد صبحى منصور السلام عليكم وبعد :
حياك الله فكثير من الفقهاء وبعض عامة الناس هم يقدسون الرسل (ص)ومنهم محمد(ص)بالفعل رغم كونهم بشر بنصوص القرآن
قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
دعوة للتبرع
الشهيد والحتميات : تأثر ت جدا بمقال ( القام وس القرآ نى : فمن...
الله جل وعلا اعلم : لقدد هددني شخص بلقتل وانا في الفند ق بان افعل...
حق النشر مجانا: عزيزي الغال ي الدكت ور احمد صبحي منصور حفظه...
شهوة الناس والنساء : في سورة ال عمران ذكر الله اية ١ 636; حب...
آل البيت: من هم اهل البيت في آی 33 سورةا لاحزا ب ...
more
كتبت مقالا على انه ليس حراما تصوير وتمثيل شخصيات الأنبياء والرسل.
وأضيف هنا أن المحمديين بالذات لديهم تقديس هائل للصورة الالهية الزائفة التى إخترعوها لمحمد عليه السلام والتى تخالف شخصيته البشرية المذكورة فى القرآن ومنها انه بشر مثلنا ورجل من العرب وأنه كان يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق. تأليه المحمديين لمحمد ورفضهم طبيعته البشرية يتضح فى عدة أمور منها رفضهم أن يقوم أحد بتمثيل شخصية محمد فى عمل درامى ، أو أن يقوم أحد برسم وجه محمد . لأن هذا يعنى انه بشر مثلنا وهم بؤمنون انه إله وليس بشرا.
وفى هذا التقديس لألوهية محمد يتفق معتدلو المحمديين ومتطرفو المحمديين من شيوخ الأزهر الى شيوخ الوهابية . وعبيط جدا جدا جدا من يعتبرهم مؤمنين بالله جل وعلا واليوم الآخر.