Search:

إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق

الشاعر العرجى صناعة أموية

التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية

الطبرى والقرامطة وآل سعود

تعظيم سلام للصوص مصر العظام

الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى

بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين

البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون

بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك

بولس الراهب الحبيس

عضد الدولة البويهى (2)

عضد الدولة البويهى

الخوارج

الصاحب ابن عباّد

عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث

الخلفة العباسى ..القاهر المقهور

هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟

فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظيته

فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثمانى )

فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى

ربيعة الرأى : الامام المجهول شيخ الأئمة

عمارة بن حمزة : الكاتب التيّاه

شريك النخعى ..أجرأ قاضى عباسى

الوجه الآخر لابن خلدون فى مصر

( أناهيد ) و الشاعر ( يزيد )

الأوقص والنساء

لمحة عن ثورات الحرافيش ضد العسكر المملوكى

أم سلمة : زوجة أبى العباس السفاح أول خليفة عباسى

الفاتنة المجهولة فتينة : مثال الحرية و الشجاعة

الأميرة العباسية التى تزوجت خادمها

أنساب العرب فى رؤية تاريخية

هل قتلت الخيزران ابنها الخليفة الهادى العباسى ؟

قبطى عظيم فى عصر خليفة لئيم

إعجاز الغيب فى القصص القرآنى

الى متى يستمر نهب الآثار المصرية

سلامة القس

تقتل زوجها إنتقاما لابنها

فى ظل تطبيق الشريعة : بنت السلطان تقع فى غرام فضيلة الشيخ

الأعرابى وزوجته الحسناء بين معاوية وابن أخته

الخليفة الفاطمى عاشق البدويات

عاتكة زوجة الشهداء

الزوجة المجهولة لهارون الرشيد

أم البنين

لغز الحاكم بأمر الله وست الملك

قطر الندى : أشهر عروس مصرية

هل كانت العباسة اخت الرشيد سبب نكبة البرامكة ؟

الخليفة المعتضد العباسى والحائك

أبو دلامة : المهرج الوغد

أبو العيناء ، ظريف الظرفاء

أشعب الطامع

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 3 / 3

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 2 / 3

رحلة نيبور الى مصر العثمانية 1/ 3

الخليفة المعتضد العباسى فى الأدب الانجليزى

آل المادرانى بين سطور التاريخ

الأمويون ودولتهم فى لمحة عامة

مسلمة بن عبد الملك : قائد عسكرى فذّ ظلمته التقاليد العربية الأموية

ابن إياس مؤرخا

ابن خروف النحوى

اللؤلؤ: مصائده واستخراجه وتجارته وأنواعه

اللؤلؤ: مصائده واستخراجه وتجارته وأنواعه

المكوس الإقطاعية

زمرد حلايب فى الغصر العباسى

صناعة الورق في العصور الإسلامية

الفتوة ونقابات الحرفيين فى العصور الوسطى

قدامة بن جعفر استاذ ابن خلدون فى كتابه ( الخراج وصناعة الخراج )

الصوفية والولائم فى مصر فى القرن العاشر الهجرى

منهج الطبرى فى تاريخه ( تاريخ الرسل والملوك )

منهج الطبرى فى تاريخه ( تاريخ الرسل والملوك )

الدرهم الأيوبي

حدث فى القاهرة الفاطمية في عيد الفطر

حدث في يوم 30 رمضان

حدث في يوم 29رمضان

حدث في يوم 28 رمضان

حدث في يوم 27 رمضان

حدث في يوم 26 رمضان

حدث في يوم 25 رمضان

حدث في يوم 24 رمضان

حدث في يوم 23 رمضان

حدث في يوم 22 رمضان

حدث يوم 21 رمضان

حدث يوم 20 رمضان

حدث يوم 19 رمضان

حدث في يوم 18 رمضان

حدث في يوم 17 رمضان

حدث يوم 16 رمضان

حدث يوم 15 رمضان

حدث يوم 14رمضان

حدث يوم 13 رمضان

حدث يوم 12رمضان

حدث يوم 11رمضان

حدث يوم 10 رمضان

حدث في يوم 9 رمضان

حدث يوم 8 رمضان

حدث يوم 7 رمضان

حدث يوم 6 رمضان

حدث يوم 5 رمضان

حدث يوم 4 رمضان

حدث يوم 3 رمضان

حدث يوم 2 رمضان

حدث أول يوم فى رمضان

القهوة .. إكتشاف عربى ..صوفى

لمحة عن العطور فى تاريخ المسلمين

(خزانة الكتب ) أو: المكتبات العلمية في الدولة المملوكية

"البيمارستـــــــــــــان"

الإمام محمد بن جرير الطبري (224- 310 هـ)

ملوك الطوائف فى الاندلس .. واليوم .!!

استيلاء السلطان المملوكي برسباى على جزيرة قبرص سنة 829 هـ

سقوط عكا آخر معقل صليبي في الشام

لمحة عن نظام البريد فى تاريخ المسلمين

جماعات الفتوة ، وصفحة من تاريخ المسلمين الاجتماعى

(7 )أنواع التاريخ: أولا : التأريخ للعصر الجاهلي ومصادره

(6 ) مدرسة مصر التاريخية

(5 )المدارس التاريخية الكبرى

(4 ) المدارس التاريخية الصغرى : في الشام واليمن وفارس

(3 ) بدء التدوين التاريخي ومراحله الزمنية :

نشأة علم التاريخ وتطوره فى حضارة المسلمين

تاريخ نشأة علم التاريخ فى حضارة المسلمين

أسس البحث التاريخى ( الأخيرة )

أسسالبحث التاريخى (4 من 5 )

أسس البحث التاريخى ( 3 من 5 )

أسس البحث التاريخى ( 2 من 5 )

أسس البحث التاريخى (1 من 5 )اعداد الباحث قبل البحث

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

الزهاد والبكاءون فى القرن الثانى الهجرى

المعادلة الصفرية فى تاريخ الخليفة المقتدر العباسى

المعادلة الصفرية فى تاريخ الخليفة المأمون

باب اللوق

ثورة الزنج

كتاب "المدخل" لابن الحاج العبدري

المحتسب

المحتسب

خفايا التاريخ

كله سلف ودين

خفايا التاريخ

نوادر تاريخية

نوادر تاريخية

من دروس التاريخ

الشعرانى و الظلم العثمانى

كوميديا الأحاديث

مذابح مجهولة باسم الجهاد

أفضل آل الزبير هذا الرجل المجهول

تعظيم المعلم

إضحك مع الأحاديث الموضوعة :

ميراث

معاوية المنسى

أبو قلابة الجرمى

لأنه كان مختلفا عنهم

فقيه جدع وابن حلال

الشيخ العاشق

كلهم عباسية ..!!

8 معتصم

فلسفة البول

ايهما الحمار ؟؟!!

رقية القرد

دهاء الأحنف

أستاذ التزوير

26- الأهلى والزمالك فى بغداد العصر العباسى

25- تاجر ابن حلال

24-الجميلة والوحش

23- اتقي شر الحافي اذا تقبقب

22-إذا لم تستحى فاصنع ما تشاء

21-عيب عليك يا سيدنا الشيخ

20- ربنا يكفيك شر كل حاكم ظالم

19- الحمارة والراهب والحجاج ومسجد واسط

18- انها حقا عائلة محترمة

17- الكرم وأشياء أخرى

16-الكرم وأشياء أخرى

15- روميو وجولييت ـ خالد ورملة

14- شاهد ما شافش حاجة

13- معلومة إخبارية سرية

12- الكرم وأشياء أخرى

11- عبيد بن عمير و نادية الجندى.. فى الأدغال

10- ابن الهاوية

9- نار يا حبيبى نار

8- الدهن فى العتاقى

7- عاشق ولهان

6- ابن الكلبة

5- ناس لها بخت

4- البكاء بالنيابة

3- فضيلة الشيخ مديرا للأمن

2-الحب في زمن الجراد

1- خدعتنى إمرأة

From the Archive
The Mosque and the Imam
Factions in Islam
God's Sharia Laws versus Man-Made Sharia Laws
my speech in the conference in University UEA about Wars of words
The Australian Criminal and the Other Terrorists between the Might of Weakness and the Weakness of Might
Fatwas Part One-Hundred-and-Four
Fatwas: Part Ten
Torture within Quranist Viewpoint (4): The Quranic Description of Torture/Torment
The Abandonment of True Islam
This Islamic West
Conflict in Syria
Lessons Drawn from the Assassination of the Russian Ambassador in Turkey
The USA and the Creation of Demons
The Blissful Ignorance
The Al-Aqsa Rock in Jerusalem Is the Golden Pagan Idol for the Muhammadans
Democracy And Terrorism
Fatwas Part Sixty-Nine
They Deceive People by Talking about the So-Called the Four "Righteous" Caliphs
THE QURAN AND THE SECTS
Fatwas: Part Eight
Yes.he is right - Hello I and my sister never known our biological father , we Grow up a... ......
Confused - its important to find someone to answer me asap,,, i am muslim (unti... ......
it is Halal - Asalam alakyum A question for Dr Sobhi Is it halal or haram to wor... ......
تعظيم المعلم
قم للمعلم وفه التبجيلا
  by: : أحمد صبحى منصور

الفراء ت 207
كان أمام النحويين فى عهد الخليفة المأمون العباسى . وتوفى الفراء عام 207 هجرية.
يروى ابن الجوزى فى تاريخ المنتظم فى ترجمته للفراء أنه كان ثقة إمامًا قال ثعلب‏:‏ لو لا الفراء ما كانت عربية لأنه خلصها وضبطها ‏.‏
ويروى عنه هذه الحكاية :
(‏ وكان المأمون قد وكل الفراء يلقن ابنيه النحو. ( أى يعلمهما النحو ) فلما كان يومًا أراد الفراء أن ينهض إلى بعض حوائجه فابتدرا إلى نعل الفراء يقدمانه له، فتنازعا أيهما يقدمه ، ثم اصطلحا على أن يقدم كل واحد منهما فردًا فقدماها .
وكان المأمون له على كل شيء صاحب خبر ( أى جاسوس ) فرفع ذلك إليه في الخبر. فوجّه إلى الفراء فاستدعاه ، فلما دخل عليه قال له‏:‏ مَنْ أعز الناس؟ قال‏:‏ ما أعرف أعز من أمير المؤمنين. قال‏:‏ بلى ..من إذا نهض تقاتل على تقديم نعليه وليا عهد المسلمين حتى رضي كل واحد منهما أن يقدم فردًا ‏.‏ قال‏:‏ يا أمير المؤمنين لقد أردت منعهما من ذلك ولكن خشيت أن أدفعهما عن مكرمة سبقا إليها أو أكسر نفوسهما عن شريفة حرصًا عليها ‏.‏ فقال له المأمون‏:‏ لو منعتهما عن ذلك لأوجعتك لومًا وعتبًا وألزمتك ذنبًا . وما وضع ما فعلاه من شرفهما بل رفع من قدرهما وبيّن عن جوهرهما ولقد تبينت لي مخيلة الفراسة بفعلهما فليس يكبر الرجل وإن كان كبيرًا عن ثلاث‏:‏ عن تواضعه لسلطانه ولوالده ولمعلمه العلم.ولقد عوضتهما عما فعلاه عشرين ألف دينار ولك عشرة آلاف درهم على حسن أدبك لهما ‏.‏ )
التعليق متروك للقراء.


Comments (9)
تعليق بواسطة  ناعسة محمود     - 2007-03-22
معلم لم أنساه
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل من علمنى حرفا أعتز له بشىء فى صدرى ، فلقد مر علىّّّّّ اثناء دراستى العديد من المعلمين، ومنهم من لا استطيع نسيانه، فمنهم مدرس لغة عربية فى فترة الأبتدائية، ومدرس علوم فى فترة الإعدادية، ومدرس رياضيات فى فترة الثانوية العامة، ومنهم دكتور فى المحاسبة فى الجامعة، فلا استطيع نسيانهم، فلقد كان لكل شخص منهم أثرا فى تعليمى وسلوكى اكتسبته منهم وأنا الآن أتعلم فى مدرسة القرآنيين وعلى يد معلمى الدكتور أحمد صبحى منصور والذى علمنى ما لم أكن أعلم ، فكلما قرأت له أشعر أننى لم أكن أعلم شيئا، ولو لم أتعلم على يديه لخسرت كثيرا وأنا لا أدرى ..

تعليق بواسطة  ايمان خلف     - 2007-03-23
قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا
تذكرت الأن بأول أستاذ فى حياتى هو أستاذ اللغة العربية فى الصف السادس الأبتدائى ، على يدية تعلمت قواعد النحو، وقرأة القصة وقرأءة الشعر، والإلقاء، وقرأءة جزء كل يوم من قصيدة يلقى على الطلاب فى الصباح فى الإذاعة المدرسية رحم الله الأستاذ عبد الستار .
المرحلة الثانوية كانت أهم مرحلة فى حياتى ، مرحلة الأختيار والتمييز وأبداء الرأى بدون خوف والتعمق أكثر فى الحياة المدنية من خلال أتحاد الطلاب الذى أتاح لى الفرصة أن أزور الكثيير والكثير من المؤسسات المدمية فى مصر والمساعدة فيها وتقديم يد العون .
مرحلة الجامعة كانت متغيرة بعض الشىء ،ا لحرية الموجودة فى الجامعة من خلال الأشتراك فى الجوالة وأصدار مجلات الجامعة وقصص الطلبة بكافة أشكالها وأنواعها ، وهنا تتعمق الفكرة ويتسع مفهوم الثقافة من مجرد قصة الى أمهات كتب الأدب والفن والسياسة والعلوم .
تركت كل هذا ألقيت بهم فى البحر ووقفت أقرأ فى القرآن الكريم وكأننى ما زالت فى رياض الأطفال لا أفقه شىء لم أعرف أى ثقافة قبله ، أول مدرس قرأت كله هو الدكتور أحمد صبحى الذيم أدين له بتعليمى وتوجيهى سواء المباشر أو غير المباشر وما زلت أقف وأقرأ له وأتعلم كل يوم الجديد ، الى أن خطت يدى أول مقالة كتبتها ( أصدق الحديث ) أدين لك أستاذى كما أدين بالفضل لكل من علمنى حرفا فى حياتى أوقد به شمعة خير من أن ألعن الظلام .
إيمان خلف

تعليق بواسطة  رضا عبد الرحمن على     - 2007-03-23
المعلم ـ نقطة تحول فى حياة أى إنسان
إن وظيفة المعلم غاية فى الحساسية والتأثير فى المتعلم , هذا غلإسم (المعلم) ليس فقط مقصورا على التعليم والدراسة , بل هناك تعليم يشمل جميع أمور الحياة , فهناك معلم فى المدرسة , معلم فى المسجد , ومعلم فى الشارع وما يفعله كل منا أمام الآخرين من تصرفات فى الشارع , هناك معلم فى تعليم الحرف والمهن اليدوية , وهناك معلم فى ممارسة الأنشطة الرياضية , هناك معلم فى كل أسرة , قد يكون الأب أو الأم او الاثنين معاً ـ إذن كلمة معلم تشمل معانى كثيرة ويقع تحت هذا اللفظ كل من يقوم بعمل أمام مجموعة من المتعلمين والمتعلمات , فإذا كان قدوة جسنة فى أدبه وعلمه وأسلوبه الراقى ، فلن ينساه تلامذته طول العمر , وسيكون قدوة لهم فى كل شىء , لأن المتعلم ينظر إلى المعلم نظرة غاية فى الخطورة , هى أنه يعتقدان معلمه على صواب فى كل ما يفعل أو بمعنى آخر ان كل ما يفعله المعلم هو الصواب , وبالتالى فإنه سيتعلم منه كل شىء , ويقلده فى كل شىء , وهذا الأمر يزيد مهنة المعلم صعوبة وتعقيدأ , لأن كل حركة وكل همسة وكل كلمة ينطق بها لسانه ستحسب عليه ..
وكما يقال من علمنى حرفا أخلصت له حباً

تعليق بواسطة  نجلاء محمد     - 2007-03-23
الأثر الطيب
الذى ترك اثراً طيباً عن المدرسين لدى في المرحلة الإبتدائية كان مدرس اللغة العربية وأتذكر إسمه حتي الآن وهوالمربي والمعلم الأستاذ( السيد العدوي)والذي لم أره منذ المرحلة الابتدائية وأتمنى من الله لو كان موجوداً على قيد الحياة أن أزوره .
من الولضح أن مدرسى اللغة العربية لهم تأثير على التلامذة والطلاب عموماً وهو تأثير إيجابي وحسن طبعاً وكأن اللغة التي يعلموننا إياها هي مفتاح الشخصية للطالب ولمتلقي العلم والتي يكتسب بها المعارف والعلوم المختلفة فتكون هى حجر الأساس في تكوين الشخصية وطريقة التفكير.
وعلى النقيض أتذكر مدرس مواد شرعية في مرحلة الثانوي كان قد علم أنني على صلة قرابلة بالدكتور أحمد صبحى كان يعاملني معاملة سيئة وبها كثير من التعنت وكان يحذر مني أصدقائى وزملائى بالفصل هذا نموزج سلبي من المدرسين ولم يترك بداخلى أي ذكرى طيبة نحوه،

تعليق بواسطة  محمد شعلان     - 2007-03-23
المعلم الصالح والمعلم الطالح
هذه النادرة التي أوردها الدكتور صبحي منصور تثير الذكريات والتأملات لدينا جميعاً تأملات قديمة وتأملات حديثة ، ومما قرأت من التعليقات التي وردت فيها تعليق لإحدى الأخوات والتي عاملها مدرس العلوم الأزهرية من فقه وحديث وتفسير عامل تلميذته بالكثير من التعنت والتحدي ومحاولة إحراجها بين زميلاتها في الفصل لمجرد علمه أنها قريبة للدكتور صبحي منصور وتنتمي لعائلته ولفكر هذه العائلة الطيبة التي ورثت حب القرآن والاجتهاد في علوم القرآن والتحيز التام لمبادئ وقيم وتعاليم القرآن . هذا المدرس كان سلفياً ويدرس الفكر السلفي المتعصب والذي جعله يضطهد هذه التلميذة بالمرحلة الثانوية ، وهل هذا يعقل من معلم ومربي أن يضطهد تلميذته لأن فكر عائلتها يخالف مذهبه السني
ـ إن للاضظهاد جذوره القديمة ـ عندنا نحن القرآنيين !! .
مثل آخر طيب أتذكره بكل خير وأنا في المرحلة الثانوية وهو مدس مادة الأحياء وكان هذا المدرس الفاضل واسمه "الاستاذ/ علي سالم" كان إذا دخل الفصل يشرح بتركيز ودقة وإفهام للطلاب وكنا إذا سألناه لماذا لا تعطي الدروس لكي تستفيد من مهارتك العلمية في أن تكسب بعض المال الاضافي كان يقول لنا بالنص " يا أولادي إن أي قرش في جيوبكم أو في جيوب آبائكم هو محرم عندي مثل حرمة أي قرش ( فلوس) تكون مخصصة للمسجد وأقوم بأخذها ، حتى ولو تحت إسم الدروس الخصوصية ، وربنا يغنيها بالحلال والقناعة كنز لا يفنى وأنا أقوم بتربية بعض الطيور كالحمام وأقوم ببيعها فأزيد من دخلي ، والحقيقة أنه عندما كان يشرح الدرس في الثانوية كنت لا أحتاج أن أرجع للكتاب بعده أبدا في المذاكرة ومن طريقة شرحه كنت أجاوب في الامتحان وأذكر ما قاله أكثر مما أذاكره في كتاب مادة الأحياء جزاه الله عنا الخير الكثير.

تعليق بواسطة  محمد شعلان     - 2007-03-23
تأملات في النادرة
الخليفة المأمون يختار أمهر وأعلم علماء عصره في اللغة لتعليم ابنيه اللغة العربية وعلوم الدين ، هل يحدث هذا الآن في عصرنا أن يختار الرؤساء والملوك أمهر العلماء في تعليم أبنائهم ؟؟ !!
الحب اللاإرادي من التلميذ لمعلمه فهو أب روحي له ، في بعض الأحيان يفوق حب الأب الروحي حب الأب بالنسب والأب الصلب ، أحيانا تستنكف أن تحضر الحذاء لوالدك ، بينما ترضى أن تفعل ذلك لمعلمك .
إكرام العلماء ورفعة مكانتهم في تلك العصور وهذا من أسباب امتداد نفوذ الدولة الاسلامية في هذا العصر.
سلطان العلم إن للعلم سلطانا كمن يمتلك السلطة والزعامة وفي الكثير من المواقف والنماذج يتقرب الخلفاء والرؤساء لأصحاب الكوادر العلمية الحقيقية والمشهود لهم بالتفوق ليستفيدوا من العلماء في توطيد سلطانهم !!

تعليق بواسطة  خالد صالح     - 2007-03-23
ومعلم كتاب الله أشد أحتراما
اذا كان الناس يكنون ودا وأحتراما لمن يعلمهم حرفا من اللغة فكيف الحال بمن يعلمهم كتاب الله ,من المهم ايضا أن يتعلم الناس عموما وأهل القران خصوصا ود وأحترام من يعلموننا كلمة الله فهم مراجع روحية أفنوا حياتهم فى خدمة الحق غير طالبين من أحدا أجرا كل احترامى للدكنور أحمد معلمنا ومرجعنا الروحى العظيم.

تعليق بواسطة  ناصر العبد     - 2007-03-23
شيخ الكتاب الذى لم انساه للان
هو شيخى,الشيخ عبدالله, شيخ كتاب القرية امتعه الله تعالى بكل صحة وعافية وجزاه عنا (صغار القرية)كل خير.اذكر اننى عندما كنت فى السنة الاولى بالجامعة وانا فى زيارة لاهلى , قال لى اهلا يا استاذ والله قلت لا لا يا عم الشيخ استاذ ايه انا لسه ولد صغير فى كتابك(بضم الميم و تشديد التاء مع الفتح) وبعدين انا مثل ابو بكر(ابنه كان اكبر منى بسنوات قليلة),رغم انه كان يعاقبنا بالفلكه دائما.
وفى الابتدائى كانت الابلة(المدرسة)اسمها مسيوغه للان لا اعرف معنى هذا الاسم.وايضا ناظر المدرسة الاستاذ معوض.
وفى الاعدادى كان الاستاذ نبيل (مسيحى الديانه) مدرس الرياضيات التى لم اكن احبها
.وفى الثانوى كان لدينا استاذ مادة اللغة الانجليزية والرسم والفلسفة فكانو جميعا بالنسبة لى اساتذة قمم فى المادة العلمية وفى حسهم الانسانى المرهف.
هؤلاء اثروا في تأثير مباشر وغير مباشر تكوين شخصيتى لهم منى كل احترام وتبجيل.
وطبعا فترة الجامعة فكان هناك الكثير من الاساتذة الافاضل,منهم د/رمسيس بهنام احد المراجع فى مصر فى القانون الجنائى.... وغيره الكثير فى الجامعة.
واما فيما بعد الجامعة فهناك استاذين فاضلين لتمنى من الله ان اكون فى خلقهم وعلمهم والله على ما اقول شهيد هما الدكتور احمد حسن عمر والدكتور احمد صبحى منصور,فاكتابات د/حسن هى ما يبحث عنهاالانسان الكامن بداخلى,وكتابات د/احمد هى ما يبحث عنها ناصر الباحث عن الحق وتبرئة دين الله تعالى ورسالته الخاتمة ورسوله الخاتم عليه اصلى واسلم والله على مااقول شهيد.
بالنسبة لما ذكره استاذى د/احمد من هذه النبذه المختصرة لمكانة المعلم....
اقول صراحة لفت نظرى امرين هما أ-مكانة المعلم محفوظة لدى من لدية ذرة انتباه لما لدور المعلم من تأثير على المتلقى منه,ولذا فلا عجب ان رأينا تهديد ووعيد من الخليفة للمعلم ان هو كان عامل اولاد الخليفة على اساس انهم ابناءه,وايضا ننظر لرد الفراء على الخليفة بعد ان واجهة فرد عليه ردا جميلا بأنه لا يريد ان يكسر نفس الطفليين ولا يريد ان يمنعهما من مكرمة منهما(الطفليين اعتقداها) فلم ينكر ولم يكذب عليه ولكن رد علي الخليفة فأبلغ الرد.ب-على الرغم من تقدير ذلك الخليفة لقيمة المعلم بطل هذه النادرة وهو الفراء ففى اعتقادى انه قد ظلمه ظلم بين(بتشديد وسكون الياء) بصرف 10,000درهم له ولاولاده 20,000 دينار,
ولكن ما يلفت الانتباه اكثر هو انه كلما اهتم(الفعل مبنى للمجهول) بمن يأخذون بأدينا من معلمين وبخاصة فى مراحل العمر الاولى كلما كان المتعلم متوازن فى جل الامور.ولنا فى مقالة الاخ رضا مثل على ذلك.
وكل عام ومصرنا يألف خير

تعليق بواسطة  AMAL ( HOPE )     - 2007-03-25
قسوة الكبار تفسد الصغار
تركت معلمة ابني قاعة الصف لغرض طارئ , وعندما رجعت للصف , كان الكل في هرج ومرج بسبب شقاوة المشاكسين منهم ,وما اكثرهم في سن الثاني الابتدائي.
بحثت عن عصاها ( الضرب كان ممنوعا منعا باتا, والعقوبة شديدة لمن يضرب الاطفال), وبصراحة اكثر العوائل تضرب اللاطفال داخل البيت , والست المعلمة , كانت قد اخذت راحتها باستعمال العصا, وابتدأت ياستعمالها وبدون تمييز , الكل يستحق العقاب حسب قناعتها , وعندما وصلت لابني, قالت له : مد يدك, اجابها ابني المدلل , يا ست يدي مكسورة , ولا استطيع مدها. لا أدري هل شعرت بخوف ام بماذا, تركته ولم تضربه. وطبعا الضرب يكون بالعصا وعلى ظهر اليد لكي يكون مؤلما اكثر . ونجا ابني من الضربة التي لم يكن ليستحفها, لان ابني وليس مدحا به ,فهو ذكي وهادئ ومؤدب ووسيم ( وليس كما يقول المثل ,القرد بعين امه غزال) . لمته وقتها لانه كذب , ولكنه اجابني ( ماما , انا ما اردت ان اكذب , ولكن ضربها يوجع جدا ) .
وهكذا قسوة الكبار تفسد الصغار .